panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد..شباط : من اتفاقية اكس ليبان لما بعد 7 اكتوبر الخلاصة مازلنا مستعمرين؟!

التصريحات “الخطيرة” لزعيم حزب الاستقلال حميد شباط التي قال فيها ان موريتانيا أراضٍ مغربية، (هذا هو المقطع لي خرج فيه البلاغ ! ).

وكان الأمين العام لحزب الاستثلال حميد شباط قال السبت خلال تجمع نقابي ان “الانفصال الذي وقع عام 1959 خلق مشاكل للمغرب، ومن ذلك تأسيس دولة موريتانيا رغم أن هذه الأراضي تبقى مغربية وأن كل المؤرخين يؤكدون على ذلك”.

شباط : من اتفاقية اكس ليبان لما بعد 7 اكتوبر الخلاصة هي : ” يعني كل ما كانت مشاكل داخلية٫ وعدم احترام رآي الشعب٫٫ و احترام الاحزاب الوطنية وتركها تكون عندها على الأقل استقلالية القرار٫ لكي تقرر وتشارك في القرار٫ كل ما ضاع من اراضينا وضاع من كرامتنا اشياء كثيرة”.

 

وقالت الخارجية المغربية الاثنين انها “ترفض بشدة هذه التصريحات التي تضر بالعلاقات مع بلد جار وشقيق وتنم عن جهل عميق بتوجهات الدبلوماسية المغربية التي سطرها الملك محمد السادس والقائمة على حسن الجوار والتضامن والتعاون مع موريتانيا الشقيقة”.

من جهته، أعلن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا تجميد جميع اتصالاته مع حزب الاستقلال المغربي المعارض، خلال اجتماع عقده الاثنين لبحث تصريحات شباط.

وقال الحزب الموريتاني في بيان له إن “ما صدر عن حزب الاستقلال وتصريحات الناطق الرسمي باسمه لا ترقى إلى مستوى الاعتذار الواضح والمعلن الذي يتناسب مع المضامين السيئة لتصريحات أمينه العام” وذلك في تعقيبه على بيان أصدره حزب الاستقلال الاثنين بهذا الخصوص.

وفي هذا البيان، حذر حزب الاستقلال من أن موقف الحزب الموريتاني “يسير بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مرحلة توتر شديدة”.

وأوضح الحزب المغربي في بيانه ان “حديث شباط عن كون موريتانيا جزء من المغرب وهو موضوع كان محل نقاش وانقسام في المغرب وموريتانيا بما لا يمكن لأية جهة أن تزيله كحقيقة تاريخية جاء في سياق استحضار مرحلة من تاريخ المغرب المعاصر”.

بدوره اعتبر ائتلاف أحزاب الأغلبية في موريتانيا أن “تصريحات شباط لا تخدم العلاقات التاريخية بين الشعبين الموريتاني والمغربي في ظل ظروف إقليمية ودولية صعبة تعاني منها منطقتنا والعالم عموما”.

ودعا الائتلاف إلى “تغليب المصالح المشتركة وتعزيزها والدفع بها نحو التكامل والانسجام”.

اضف رد