أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

4 سنوات سجناً للمدون ‘مول الكاسكيطة’

قضت المحكمة الابتدائية بسطات، اليوم الخميس، بالسجن أربع سنوات نافذة في حق مدون الفيديو (اليوتيوبر)، محمد السكاكي المعروف بـ”مول الكاسكيطة” مع أداء غرامة مالية تبلغ 40 ألف درهم (نحو 4 آلاف دولار أميركي).

ويأتي هذا الحكم بعد نحو شهر على اعتقال السكاكي، إثر نشره فيديو عبر قناته على “يوتيوب”، وجه من خلاله انتقادات إلى ملك البلاد ومسؤولين، كما وجه ضمنه عبارات اعتبرت مسيئة للمواطنين.

وأوقفت الشرطة المدون المعروف باسم “مول الكاسكيطة” أو صاحب القبعة، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد شكوى ضده اثر مشاركته فيديوهات على صفحته بموقع فيسبوك.

وعبرت سعاد براهمة، محامية عن هيئة دفاع السكاكي، لموقع “لكم” عن صدمتها من الحكم الصادر في حق “مول الكاسكيطة”، معتبرة أن الحكم جد قاس وغير عادل.

واعتبرت المتحدثة أن إدانة المدون “هجوم شرس على حرية التعبير والصحافة المواطنة، وكل من تضرر وقرر انتقاد أية مؤسسة كيفما كان حجمها”.

وأعلنت المحكمة، منتصف كانون الأول الجاري، تأجيل انطلاق محاكمة “مول الكاسكيطة”، بعدما كانت فعاليات المجتمع المدني المطالبة بالحق المدني التمست التأجيل، للتمكّن من إعداد الدفاع وأداء الرسوم الجزافية وفق التدابير القانونية المرعية.

وكان بيان سابق للنيابة العامة كشف فيه عن تقدم مجموعة من المواطنين بشكايات من أجل متابعة السكاكي بسبب ما ورد في ذلك الفيديو.

وكانت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية التابعة للدائرة الاستئنافية سطات (وسط) تابعت محمد السكاكي الملقب ب”مول الكاسكيطة” في حالة اعتقال، للاشتباه في ضلوعه في سب الأفراد والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال وإهانة المؤسسات الدستورية، وحيازة المخدرات.

وسبق للقضاء المغربي أن حكم بثمانية أشهر نافذة في حق الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي، محمد السكاكي بتهم تتعلق بالسب والقذف.

اضف رد