أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

41 % من المغاربة يؤيدون اتفاق التطبيع مع إسرائيل

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرته شبكة “الباروميتر العربي”، أن 41% من المواطنين المغاربة يؤيدون اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وأجري استطلاع الرأي الذي نشرت الشبكة نتائجه مساء أمس الأربعاء، في 7 دول عربية (ليبيا، المغرب، العراق، تونس، الجزائر، لبنان والأردن).

وأشار الاستطلاع إلى أن هذه النسبة التي تؤيد اتفاق التطبيع مع إسرائيل “على الأرجح بسبب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً بسيادة المغرب على الصحراء، بالتزامن مع إعلان التطبيع”.

وتطرق الاستطلاع إلى الاتفاقيات الموقعة أيضًا بين الإمارات وإسرائيل، والبحرين وإسرائيل، قائلًا إنها “لاقت رفضا موسعا عبر المنطقة العربية”، وأوضح أنه في لبنان “يحبذ 20 بالمئة من المواطنين هذه الاتفاقات، في حين أن أقل من العُشر في كافة الدول المشمولة بالاستطلاع ينظرون إليها بعين الرضا”.

وذكر أن “دعم اتفاقات التطبيع بين إسرائيل والمغرب، لقي دعم 21 بالمئة فقط في العراق، ثم 14 بالمئة في لبنان، وأقل من شخص واحد من كل 10 أشخاص في الدول الأربع الأخرى المشمولة بالاستطلاع (ليبيا، تونس، الجزائر، الأردن)”.

وفي 10 كانون الأول/ديسمبر 2020، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن المغرب أصبح الدولة العربية الرابعة التي طبعت في هذه السنة علاقاتها مع إسرائيل، كما أعترف بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية.

يذكر أن كتاب وروائيون مغاربة كانوا أعلنوا سحب ترشيحهم لجائزة الشيخ زايد للكتاب والانسحاب من بعض المؤسسات الثقافية الإماراتية، استنكاراً لإعلان الإمارات التطبيع مع “إسرائيل”.

وشكلت المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا منذ العصور القديمة، وكان يقدّر عددهم بحوالي 250 ألفًا في أواخر أربعينات القرن الماضي، وكانوا يشكلون عشرة بالمئة من السكان. ولم يبق منهم حاليا سوى قرابة ثلاثة آلاف، بينما يقيم أكثر من مليون ومئات ألف يهودي من أصل مغربي في الإسرائيل.

 

 

اضف رد