panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

5.72 مليار درهم عائدات المغرب من السمك .. الثروة المستنزفة ؟

تعتبر المملكة المغربية، من أغنى دول الساحل الإفريقي بالثروات السمكية، وتتمتع أيضًا بأحد أكبر وأغنى شواطئ العالم بالأسماك، ورغم كل ذلك يعيش حوالي نصف سكانها تحت خط الفقر وتبقى البنى التحتية والسياسات الحكومية دون تلبية طموحات المغاربة، حسب خبراء دوليين. ويتوفر المغرب على واجهتين ساحليتين تتمثل في 3500 كيلومترا من الشواطئ، ثلثها على البحر الأبيض المتوسط، والبقية على المحيط الأطلسي. فالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

قال تقرير صادرة عن الشبكة العالمية للمعلومات الزراعية، أن عائدات صادرات المغرب للأسماك والأطعمة البحرية نحو إسبانيا بلغت584.921 مليون دولار، أي حوالي 5.72 مليار درهم برسم سنة 2015.

وبين التقرير أن قيمة الصادرات المغربية من الأسماك والأطعمة البحرية خلال العام الماضي عرفت تراجعا طفيفا بالمقارنة مع عام 2014، حيث بلغت قيمة العائدات 602.279 مليون دولار، أي ما يعادل تقريبا 5.88 مليار درهم.

وقد أظهرت الشبكة الأمريكية التي توفر معلومات حول الاقتصاد والمنتجات الزراعية في الدول الأجنبية، أن إسبانيا استوردت، خلال العام المنصرم، منتجات فلاحية من المغرب بقيمة 453.33 مليون دولار، أي ما يزيد عن 4.43 مليار درهم. مسجلة بذلك زيادة مقارنة بعام 2014، حيث بلغت قيمة الصادرات المغربية من المنتجات الزراعية ما قيمته 408.22 مليون دولار، وهو ما يعادل تقريبا 3.99 مليار درهم.

يذكر أن المرصد الأوروبي لأسواق المنتجات البحرية، صنف المغرب في الرتبة الخامسة من حيث الدول المصدرة للأسماك نحو دول الاتحاد الأوروبي، حيث مثلت صادراته 64 بالمائة من إنتاج المغرب، برقم معاملات يناهز 928 مليون أورو، وذلك في تقرير له صدر العام الماضي.

 وكشف التقرير أن إسبانيا تستقبل 48 في المائة من إجمالي صادرات السمك المغربي المتجهة صوب دول الاتحاد الأوروبي، تليها إيطاليا بنسبة 15 في المائة، ثم فرنسا بـ10 في المائة.

واشار تقرير  سابق أن عدد سفن صيد الأسماك في العالم بلغ نحو 4.6 ملايين في عام 2014، 90 في المائة منها في آسيا وإفريقيا، و64 ألفا فقط كان طولها 24 متراً أو أكثر، طبقاً للتقرير، كما شكّلت منتجات مصائد الأسماك واحداً بالمائة من إجمالي تجارة السلع العالمية من حيث القيمة؛ أي ما يمثل أكثر من 9 بالمائة من إجمالي الصادرات الزراعية.

 

اضف رد