panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

58٪ نسبة تراجع الدعم المالي الخارجي للحكومة المغربية للنصف الأول

الرباط – كشفت بيانات الميزانية المغربية للنصف الأول من العام الجاري، تراجعاً ملحوظاً في حجم الدعم المالي الخارجي  للحكومة المغربية وموازنتها، بنسبة 58٪. وتراجعت قيمة الدعم الخارجي لحكومة بنكيران، منذ مطلع العام الجاري، حتى نهاية يونيو من العام الجاري، 3.9 مليارات درهم ، مقارنة مع  9.3 مليارات درهم ، خلال الفترة المناظرة من العام الفائت.

وبيّن تقرير صادر عن وزارة المالية المغربية اليوم، أن إجمالي المساعدات الخليجية للميزانية المغربية، بلغ 1.9 مليار درهم  في النصف الأول من العام الجاري.

وتوقع والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، في يونيو، أن تصل المنح المالية الخليجية 10 مليار دولار خلال 2016. وتبدأ السنة المالية في المغرب مطلع يناير، حتى نهاية دجنبر وفق قانون الموازنة.

وخصصت موازنة المغرب للعام الجاري، 189 مليار درهم  للاستثمار العمومي، بينما بلغ إجمالي قيمة الموازنة العامة (للنفقات الجارية) 388 مليار درهم .

وأشارت البيانـات إلى أن فاتورة رواتب وأجور ونفقات موظفي الدولة 39 في المائة من إجمالي الميزانية المغربية للنصف الأول، مقارنة مع 22 في المائة للاستثمارات و23.2 في المائة للتجهيزات ووسائل العمل و 12.4 في المائة لفوائد الدين العام و 2.9 في المائة لدعم السلع والخدمات.

كما شهدت إيرادات الدولة ارتفاعاً خلال النصف الأول من العام الحالي بـ 5.1 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إلى 109 مليار درهم .

أما بالنسبة لإجمالي النفقات للشهور الستة الأولى من العام الجاري، بلغ  104 مليار درهم مقارنة مع 103 مليار درهم  في الفترة المناظرة من 2015.

وكانت الوزارة قد ذكرت أن إيرادات الميزانية تـراجعـت خـلال الفتـرة مـا بـين ينـاير ونهـايـة أبـريل مـن العام الحـالي بنسبة 1.2 بـالمئـة بمقـارنـة سنـويـة لتصـل إلـى نحـو 7.1 مليـار دولار، فـي حين بلغـت النفـقـات نحـو 7.4 مليـار دولار خـلال تلك الفترة بمقـارنة سنـوية.

وألغت الحكومة المغربية الدعم عن الوقود بأنواعه، بعد أن قررت تحديد أسعار الوقود وفقا للأسعار العالمية.

 

اضف رد