أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

70 مليار درهم إيرادات الفوسفاط ومشتقاته بنمو 51.9 %.. ثروة مثيرة للجدل ؟!..ماذا تخفي التفاصيل؟

 تساءل  الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه في إحدى خطبه التاريخية، باستغراب مع المغاربة: أين هي هذه الثروة وهل استفاد منها جميع المغاربة، أم أنها همت بعض الفئات فقط؟ الجواب على هذه الأسئلة لا يتطلب تحليلا عميقا: إذا كان المغرب قد عرف تطورا ملموسا، فإن الواقع يؤكد أن هذه الثروة لا يستفيد منها جميع المواطنين. ذلك أنني ألاحظ، خلال جولاتي التفقدية، بعض مظاهر الفقر والهشاشة، وحدة الفوارق الاجتماعية بين المغاربة”.

الرباط – أعلنت مكتب الصرف، الجمعة، نتائجها عن الأشهر الستة الإحدى عشر من سنتها المالية الجارية 2021/‏‏‏‏ 2022.

وبلغت إيرادات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط حققت مبيعات الفوسفاط ومشتقاته حوالي 70 مليار درهم من الأرباح خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من سنة 2021.

وأشار مكتب الصرف ضمن المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر نونبر، أن هذه المبيعات سجلت ارتفاعاً بنسبة 51.9 في المائة، أي بزيادة 23.6 مليارات درهم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

ويعزى هذا التطور للزيادة في مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية بـ14.7 مليارات درهم، بفعل تأثير ارتفاع السعر بنسبة 65.4 في المائة.

وأوضح المكتب أن  حجم مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيميائية انخفض بنسبة 8.6 في المائة، لكن ارتفاع الأسعار عوض الانخفاض بشكل كبير.

وتختزن الأرض المغربية ما يعادل 70% من موجودات الفوسفات في العالم، ويعد دعامة من دعائم الاقتصاد المغربي. فما هو الفوسفات؟ وما هي استخداماته؟ وما سر هذه الثروة؟

وبالأرقام، يقدر معدل الإنتاج العالمي السنوي للفوسفات بـ240 مليون طن، وتقديرات احتياطيات الفوسفات القابلة للاستخراج اقتصاديا في جميع أنحاء العالم 69 مليار طن، والموارد التي يحتمل أن تكون قابلة للاستغلال من صخور الفوسفات 300 مليار طن.

ويسعى المغرب عبر استثماراته إلى رفع إنتاجه السنوي في المتوسط من 30 مليون طن إلى 50 مليون طن، وزيادة إنتاج الأسمدة الفوسفاتية من 3.5 ملايين طن إلى 10 ملايين طن سنويا، و18 مليون طن بحلول 2025.

ويضطلع قطاع المعادن بدور مهم في الاقتصاد الوطني، وتبلغ حصته في الناتج الداخلي الخام 10% حسب معطيات 2017.

وحسب الأرقام الرئيسة للربع الثالث من العام الحالي، بلغت إيرادات المكتب الشريف للفوسفات (الشركة العمومية التي تدير الفوسفات بالمغرب) 14 مليارا و283 مليون درهم (1.53 مليار دولار أميركي)، وبلغت إيرادات عام 2020 لـ9 أشهر 41 مليارا و686 مليون درهم (4.34 مليارات دولار أميركي). 

وحسب أرقام سنة 2019 بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف 54.09 مليار درهم (نحو 5 مليارات دولار)، وتوظّف الشركة نحو 21 ألف متعاون، وبلغت صادراتها العمومية من الأسمدة ما يقارب 9 ملايين طن السنة الماضية بقيمة نحو 3 مليارات دولار.

 

 

 

اضف رد