أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

74 شركة إماراتية بين أقوى 500 على قائمة فوربس

كشفت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) عن قائمتها السنوية لأقوى 500 شركة في العالم العربي عام 2014. حيث تضمنت 74 شركة إماراتية، في مقدمتها اتصالات وبنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وشركة إعمار العقارية. وهذه الشركات الست كانت ضمن العشرين شركة الأوائل في القائمة.

ونظمت فوربس احتفالية ، حضرها نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات الدبلوماسية في الإمارات والسعودية والأردن والكويت والعراق، ومختلف دول المنطقة، إلى جانب ضيف شرف الحفل، روب والر، القنصل العام الأميركي في دبي.

وتم توزيع الجوائز وتكريم الشركات التي تصنع النجاحات العربية وتضعها على الساحة العالمية، منها: بنك الخليج الأول، وبنك دبي الإسلامي، ودو، والبنك السعودي للاستثمار، شركة مشاريع الكويت، ودار الأركان للتطوير العقاري، ومجموعة أمريكانا.

وكان من بين المكرمين أيضاً شركات كبرى أخرى مثل: الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات، شركة دبي للاستثمار، ومجموعة الطيار للسفر، وشركة الشحن الوطنية (بحري)، وشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه، وشركة الإسمنت السعودية، وأرامكس.

كما تضمنت المحاور الرئيسية للاحتفالية الكشفَ عن العدد الجديد من مجلة (فوربس- الشرق الأوسط)، الذي احتوى تصنيفاً شاملاً لقائمة أقوى الشركات العربية، إلى جانب لقاءات مع بعض القادة صناع النجاح فى تلك الشركات المكرمة منهم: عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة دو، وحسين هاشم، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس.

11 بلداً

ومثلت الشركات الموجودة بقائمة (فوربس- الشرق الأوسط) لهذا العام ما مجموعه 11 بلداً، وباعتماد الأداء المالي اعتبارا من شهر ديسمبر 2012 كنقطة مرجعية، بلغ مجموع إيراداتها 383.67 مليار دولار بصافي أرباح 71.68 مليار دولار. محققة بذلك زيادات سنوية مقدارها 12% و16.2% على التوالي، في حين نما مجموع أصولها الكلي بنسبة 19% ليصل إلى مبلغ ضخم مقداره 2.64 تريليون دولار. وفي قائمة هذا العام، حاز القطاع الصناعي أكبر عدد من الشركات المدرجة في القائمة بنسبة 24.2%، يتلوه القطاع المصرفي بنسبة 20.2%، والقطاع العقاري بنسبة 10.4 %.

الشركات الخليجية

وهيمنت الشركات الخليجية على صدارة القائمة، إذ إن المراكز الـ10 الأوائل تضم 4 شركات من السعودية و3 من الإمارات وشركتين من قطر وأخرى من الكويت. وحازت شركة البتروكيماويات العملاقة (سابك) مرة أخرى على صدارة الترتيب لأقوى الشركات في المنطقة العربية بعدما بلغت مجموع أصولها نحو 90.4 مليار دولار بنهاية العام المالي 2013.

وتبعتها شركة (الاتصالات) السعودية، بزيادة في عائداتها قدرها 1.2 % إضافة إلى ارتفاع صافي دخلها بنسبة 36 % وتوسع مجموع أصولها بمعدل 5.88 %. وتلاها بنك قطر الوطني (QNB)، بعدما سجل زيادة سنوية قدرها 20.8% في مجموع أصوله خلال عام 2013، إضافة إلى أنه عزز من عائدات الفائدة والرسوم، وعائدات العمولات بنسبة 36% و46% على التوالي..

وفي المرتبة الرابعة جاءت شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات) محققة ارتفاعاً في صافي دخلها بنسبة 18% مع زيادة هامشية قدرها 1.3% من مجموع الأصول، حيث وصل المبلغ إلى 23.3 مليار دولار بنهاية عام 2013. وجاءت (الشركة السعودية للكهرباء) فى المركز الخامس، بعدما حققت ارتفاعاً سنوياً في صافي دخلها بنسبة 18.5% العام الماضي كما أن مجموع أصولها ارتفع بنسبة 15.9%.

وتضمن الترتيب من السادس إلى العاشر فى قائمة (أقوى 500 شركة في العالم العربي) كلاً من (مصرف الراجحي) في المملكة العربية السعودية، وبنك (أبوظبي الوطني)، بنك (الخليج الأول) في الإمارات العربية المتحدة، شركة اتصالات قطر (أوريدو ) وبنك (الكويت الوطني).

وجاءت المملكة العربية السعودية، في صدارة القائمة ككل بـ 108 شركات. وتلتها الكويت بمجموع 88 شركة وحلت الإمارات في الترتيب الثالث بمجموع 74 شركة.

الصناعة تتصدر

تصدر القطاع الصناعي قائمة القطاعات المدرجة بالقائمة من حيث عدد الشركات بواقع 107 شركات، فيما هيمنت السعودية على شركات القطاع بواقع 32 شركة، تلتها مصر بعدد 26 شركة. وللسنة الثانية، جاءت (صناعات قطر) في المركز الأول بقيمة سوقية بلغت 31.3 مليار دولار، تليها شركة (التعدين العربية السعودية) بأصول قيمتها 17.1 مليار دولار.

القطاع المصرفي

واحتل بنك (قطر الوطني) المركز الأول عن فئة القطاع المصرفي من حيث الإيرادات (5.4 مليارات دولار)، والأصول (121.8 مليار دولار)، والأرباح (2.6 مليار دولار) والقيمة السوقية (37.1 مليار دولار)، وقد سجلت قطر، موطن هذا البنك، 9 مشاركات من مجموع 101 مصرف تضمنتها القائمة. ورغم حضور قطر القوي، تهيمن دولة الإمارات على القطاع بمجموع 23 مصرفاً، يليها الأردن بعدد 15 مصرفاً.

فيما تشارك السعودية بـ11 مصرفاً تليها قطر والبحرين بـ9 مصارف لكل منهما. أما مصر والكويت فتعادلتا بواقع 8 مصارف لكل منهما، يليهما لبنان والمغرب وعُمان بعدد 6 مصارف لكل منها. وبلغت قيمة إجمالي الأصول للمصارف الـ10 الأولى 703.6 مليارات دولار في عام 2013.

الخدمات المالية

وحازت (دبي للاستثمار) على المركز الأول بين شركات القطاع بأصول قيمتها 3.4 مليارات دولار، فضلاً عن تصدرها للشركات من حيث القيمة السوقية (3.9 مليارات دولار)، والإيرادات (773.8 مليون دولار)، والأرباح (220 مليون دولار).

وسجلت الإمارات، موطن (دبي للاستثمار)، 3 مشاركات من مجموع 21 شركة. غير أن الكويت تهيمن على هذا القطاع بواقع 9 شركات تليها البحرين وعمان بواقع 3 شركات، مثل دولة الإمارات. ويليها مصر بعدد شركتين، فيما توجد المغرب بشركة واحدة. وقد بلغ مجموع أرباح الشركات في المراكز الـ10 الأولى لهذا القطاع 620 مليون دولار.

قطاع الاستثمار

جاءت (المملكة القابضة) في السعودية وشركة (مشاريع الكويت) في المركزين الأول والثاني على التوالي. وبلغت القيمة السوقية للأولى 22.2 مليار دولار، فيما بلغت نظيرتها عند الثانية 3.9 مليارات دولار بفارق كبير.

وتعد الكويت إجمالاً البلد الأعلى تمثيلاً في هذا القطاع بواقع 8 شركات يليها المغرب بعدد 4 شركات. كما بلغت كل من (الشركة الخليجية للاستثمارات العامة) و(الواحة كابيتال)، حاجز المليار دولار من حيث القيمة السوقية؛ إذ سجلت الشركتان الإماراتيتان 1 مليار دولار، و1.4 مليار دولار على التوالي.

الفنادق والسياحة

حلت مجموعة (الطيار للسفر القابضة)، من جديد في صدارة قائمة الفنادق والسياحة، بقيمة سوقية مقدارها 4.6 مليارات دولار، وإيرادات بلغت 1.7 مليار دولار. ويضم القطاع ما مجموعه 5 شركات، 2 من السعودية وشركة لكل من الكويت والبحرين ومصر.

قطاع التأمين

جاءت (ضمان وفاء) المغربية في المركز الأول بأصول قيمتها 3.6 مليارات دولار، وأرباح قيمتها 95.8 مليون دولار، وقيمة سوقية مقدارها 1.4 مليار دولار، تليها (قطر للتأمين)، و(العامة للتأمين)، وكلاهما يمثلان هذا البلد الخليجي بالمركزين الـ2 والـ3 على التوالي.

الصناعات الغذائية

تحتل مجموعة (صافولا) السعودية صدارة هذا القطاع، بقيمة سوقية قدرها 9.8 مليارات دولار، وإيرادات تبلغ 7 مليارات دولار وأرباح قيمتها 454.5 مليون دولار. ويضم القطاع 7 شركات أخرى من السعودية وتأتي شركة (المراعي) في المركز الثاني بينما تحتل الصدارة من حيث قيمتها السوقية البالغة 10.4 مليارات دولار.

من جهة أخرى، هناك 6 شركات من مصر و4 من الكويت، وشركتان لكل من عُمان والإمارات يليهما العراق وقطر، بواقع شركة واحدة لكل منها. ويبلغ إجمالي الأصول للشركات في المراكز الـ10 الأولى 33.13 مليار دولار.

العقارات والإنشاءات

هيمنت الإمارات على المراكز الأربعة من العشرة الأوائل بقطاع العقارات والإنشاءات الذي ضم 56 شركة ، وذلك من خلال شركات: (إعمار العقارية)، (الدار العقارية)، (أرابتك) و(الاتحاد العقارية). أما الكويت فنالت أعلى نسبة تمثيل عن هذا القطاع بعدد 15 شركة، يليها مباشرة السعودية بواقع 14 شركة. وبلغت قيمة إجمالي الاصول للشركات المدرجة 126.4 مليار دولار.

قطاع الطاقة

كان لقطاع الطاقة هذا العام تمثيل جيد بواقع 14 شركة، 5 منها من الكويت. ولكل من السعودية والمغرب والإمارات شركتان، فيما توجد مصر والأردن وعُمان بواقع شركة واحدة لكل منها.

وتتصدر القائمة (الشركة السعودية للكهرباء) بإجمالي أصول قدره 73.8 مليار دولار، وإيرادات قيمتها 9.5 مليارات دولار. وفيما عدا الشركة الإماراتية (طاقة) التي خسرت 685.8 مليون دولار العام الماضي، حصدت الشركات الـ13 المتبقية أرباحاً مجموعها 1.25 مليار دولار تقريباً.

البتروكيماويات

هيمنت السعودية على أهم الشركات في هذا القطاع بواقع 11 من مجموع 17 شركة. الشركة السعودية (سابك)، تحتل المركز الأول من جديد، يليها مباشرة شركة (الأسمدة العربية السعودية)، وهناك الكويت بعدد 3 شركات ومصر بشركتين، وتبلغ القيمة السوقية لشركات البتروكيماويات ذات المراكز الـ10 الأولى 145.4 مليار دولار، تمثل (سابك) لوحدها فيها 94.4 مليار دولار.

الاتصالات

تحتل شركات (الاتصالات السعودية)، و(اتصالات) الإماراتية و(أوريدو) القطرية المراكز الأولى في هذا القطاع بقيم سوقية مقدارها 35.6 مليار دولار، و25.8 مليار دولار، و12.4 مليار دولار على التوالي. وقد جنت الشركات الـ15 أرباحاً قيمتها الإجمالية 10.45 مليارات دولار في 2013. من جهة أخرى، حصدت 3 شركات أرباحاً بالمليارات هي (الاتصالات السعودية) 2.6 مليار دولار ، و(اتصالات) 1.9 مليار دولار، و(موبايلي) 1.8 مليار دولار.

تظهر في قطاع التجزئة 17 شركة، 8 منها تمثل السعودية. لكن المركز الأول من نصيب (قطر للوقود) بإيرادات قدرها 3.5 مليارات دولار ، وقيمة سوقية بلغت 4.4 مليارات دولار في العام الماضي. تشارك قطر إجمالاً بـ4 أسماء في القائمة، والبحرين والكويت بـ2 لكل منهما والأردن بشركة واحدة. وصل مجموع أرباح الشركات الـ17 المدرجة لهذا العام عن قطاع التجزئة 1.1 مليار دولار.

قطاع النقل

احتلت (موانئ دبي العالمية – الإمارات، المركز الأول في قطاع النقل بقيمة سوقية قدرها 15.1 مليار دولار، وإيرادات تبلغ 3.1 مليارات دولار، وإجمالي أصول قيمته 16.8 مليار دولار. وحلت (ناقلات القطرية) في ثانياً من حيث الأصول الإجمالية والقيمة السوقية بمقدار 8.4 مليارات دولار، و3.1 مليارات دولار على التوالي.

ويظهر في القائمة 13 شركة نقل أخرى، وتعد السعودية صاحبة أعلى عدد من الشركات المدرجة بواقع 4 شركات، تليها قطر والإمارات والكويت بعدد 3 شركات لكل منهما، ومصر بعدد شركتين. وقد تجاوزت إيرادات الشركات الـ15 مجتمعة 13.3 مليارات دولار.

36 شركة خدمية

بالمقارنة مع 51 شركة خدمية بالقائمة العام الماضي، استطاعت 36 شركة فقط أن تبلغ قائمة هذا العام، واحتلت شركة (الكهرباء والماء القطرية) الصدارة عن هذا القطاع، وإن كانت تأتي في المركز الـ66 إجمالاً. في حين هيمنت سلطنة عُمان على القائمة بواقع 10 شركات منها (شل عُمان) بقيمة سوقية مقدارها 570.4 مليون دولار. تلتها الكويت بـ6 شركات، و5 للإمارات فيما تساوت مصر والمغرب بـ4 لكل منهما و3 للسعودية و2 للأردن وشركة واحدة لكل من البحرين وقطر.

ورغم مجيء (سيمبكورب صلالة) في المركز الـ11، إلا أنها واحدة من أصل شركتين فقط خارج المراكز الـ10 الأوائل تحققان إجمالي أصول بقيمة 1 مليار دولار. أما الثانية فهي شركة (التسهيلات التجارية) في الكويت.

رعاية صحية

تصدرت مصر القطاع بـ4 شركات تلتها السعودية بـ3شركات من إجمالي 12 شركة في القطاع. واحتلت شركة (جلفار) المركز الأول بقيمة سوقية 825 مليون دولار وبـ 62 مليون دولار أرباحاً وبإجمالي قيمة أصول 831 مليون دولار. وقد حصدت الشركات الـ12 مجتمعة أصولاً بقيمة 4.1 مليارات دولار، وأرباحاً بقيمة 334 مليون دولار، وإيرادات قدرها 2.3 مليار دولار، وقيمة سوقية تبلغ 6.4 مليارات دولار.
البيان الاماراتية

اضف رد