لجوء اباطرة المخدرات للاستمار في هجرة الشبا المغرب للتعويض عن الخسائر الكبيرة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 15 أمتوبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،بدأت تظهر بعض اسرار لجوء المنظمات الاجرامية الدولية المتخصصة في تهريب المخدرات الصلبة الى الاتجار غير المشروع في الشباب المغاربة، بتهجيرهم الى اسبانيا على متن القوارب السريعة، الحملة التي استعان فيها اباطرة المخدرات بمواقع التواصل الاجتماعي للدعاية للتجارة الجديدة، يتمثل السبب الرئيسي فيها الى سعي اباطرة تهريب الحشيش الى الاستثمار في الهجرة السرية بهدف تدارك الخسائر الكبيرة التي لحقتهم منذ فاتح يناير 2017. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 15 أكتوبر 2018:

اخبار اليوم:

  • يعم غضب عارم في مخيمات تندوف من قيادة البوليساريو، بعد نشر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المزمع تقديمه في اجتماع مجلس الامن نهاية أكتوبر الجاري، سكان تندوف فاجأهم ما جاء في التقرير من ان قيادة البوليساريو التزمت بالانسحاب من منطقة الكركرات ومن المنطقة العازلة، غضب سكان تندوف وحنقهم من قيادة البوليساريو نابع مما سوقته لهم هذه القيادة، من ان هناك منطقة محررة ستستغلها هذه القيادة وستنقل اليها منشاتها.

  • كشفت جريدة “لاراثون” المقربة من الاستخبارات الاسبانية عن تخطيط قياديي التنظيم الإرهابي بالساحل والصحراء، لاستغلال موجة الهجرة السرية، لإرسال مقاتلين متنكرين ضمن المهاجرين غير الشرعيين للضفة الأخرى، او ضمن المجموعات التي تقتحم سبتة ومليلية.

  • تتواصل الأصوات المطالبة داخل اللجنة الرابعة للجمعية العامة لأمم المتحدة، لإيجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء المغربية في إطارالحوار والتفاوض، وبما يضمن المغرب، اخر هذه الأصوات كانت دولة قطر، والتي رحب ممثلها في تدخل امام اللجنة الأممية بالجهود الرامية الى إيجاد حل سياسي توافي في إطار العملية السياسية التي انطلقت سنة 2017.

  • أكد الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضي امام أعضاء مجلسي البرلمان، ان الرهانات والتحديات التي تواجه بلادنا، لا تقبل الانتظارية والحسابات الضيقة، وأعلن في الخطاب الافتتاحي للبرلمان، عن تدابير لتدارك بعض الاختلالات.

  • شدد الامين العام لحزب الاستقلال، نزار البركة، على ضرورة تمكين الجماعات الترابية بكل الوسائل المادية والبشرية، لتقوم بأدوارها التنموية وتدبير شؤون المواطنين المحلية والجهوية خصوصا فيما يخص قضايا التعليم والصحة.

  • انتبهت الأغلبية الحكومية الى حجم الاضرار التي خلفتها الصراعات والحروب الجانبية بين مكوناتها، وعلى بعد سنتين من عمرها وتحت ضغط الوضعية الاجتماعية، اتفقت على سد منافذ الخلاف، والشروع في إجراءات استعجالية لمواجهة وضعية اجتماعية صعبة على اساس انخراط جماعي واضح.

  • هزم الامية امر مقدور عليه، لكن شريطة تظافر الجهود، الكلام لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بمناسبة كلمة القاها في حفل تنصيب المسؤولين بالوكالة الوطنية لمحو الامية، والذي تزامن مع تخليد اليوم الوطني لمحاربة الامية.

المساء:

  • في خطوة غير متوقعة، دعا الملك محمد السادس الى الرفع من الدعم العمومي للأحزاب، مع تخصيص جزء منه لفائدة الكفاءات التي توظفها في مجالات التفكير والتحليل والابتكار.

  • عاد المغرب الى كشف تفاصيل قضية تسليم الرباط مسؤولا سعوديا الى سلطات بلاده عام 2015، مشيرا على لسان وزير العدل، الجمعة، الى ان المسؤول السعودي رحل الى بلاده لأنه كان ملاحقا من قبل الشرطة الدولية، نافيا ان تكون الرباط قد قامت بذلك لإرضاء للرياض.

  • تعكس كتابات الكتاب الإسرائيليين حجم كرة الثلج، التي تكبر سريعا بعد المطالبة باستبدال نتانياهو قبل ان يسقط معه الإسرائيليون، في وقت تتزايد فيه الأصوات الإسرائيلية التي تدعو رئيس الحكومة الى الاستقالة عقب تعريض إسرائيل للخطر، وترى العديد من التحليلات انها لعنة سوريا التي راهن نتانياهو على متغيرات جذرية فيها، على أساسقلب النظام في دمشق وفرض طاقم سياسي ودود مع تلابيب نحو انجاز صفقة العمر.

  • نجح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في استثارة الرغبة، لدى كثيرين ممن يهتمون بالسياسة الدولية، في تتبع اخباره او ردود افعاله وخرجاته اليومية، فكأنما الرجل ينظر الى خريطة العالم ويتابع الحركة فيه، حريصا على ان يكون له في كل عرس قرص، راغبا في ان يضبط العلاقات الدولية على هواه.

  • تشهد مدينة مراكش، ابتداء من يومه الاثنين، تنظيم المؤتمر 61 للاتحاد الدولي للقضاة، خلال الفترة ما بين 14 و18 أكتوبر الجاري، وسيفتتح هذا الملتقى القضائي بنخبة متميزة من القضاة ينتمون الى أكثر من 87 دولة.

  • نجح ادريس لشكر، في اقناع عدد من رؤساء الأحزاب السياسية بتبني موقف الاتحاد الاشتراكي، للتراجع عن نمط الاقتراع باللائحة، والعودة الى نمط الاقتراع الفردي، ونجح الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي في اقناع الاخرين حينما قدم لهم خلاصة دراسة انجزها بعض الخبراء.

  • بعد اسبوع واحد من فتحها باب التقاعد النسبي الذي سيقلص من عدد المنتمين للوظيفة العمومية من العاملين بقطاع التعليم لصالح المتعاقدين، أعلنت وزارة التربية الوطنية عن عملية جديدة خاصة بمعالجة طلبات الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد لعدم القدرة البدنية.

اخبار اليوم:

  • بدأت تظهر بعض اسرار لجوء المنظمات الاجرامية الدولية المتخصصة في تهريب المخدرات الصلبة الى الاتجار غير المشروع في الشباب المغاربة، بتهجيرهم الى اسبانيا على متن القوارب السريعة، الحملة التي استعان فيها اباطرة المخدرات بمواقع التواصل الاجتماعي للدعاية للتجارة الجديدة، يتمثل السبب الرئيسي فيها الى سعي اباطرة تهريب الحشيش الى الاستثمار في الهجرة السرية بهدف تدارك الخسائر الكبيرة التي لحقتهم منذ فاتح يناير 2017.

  • بعد خمسة سنوات من تطبيق السلطات المغربية سياسة الهجرة الانسانية الجديدة، التي أعلنت عنها سنة 2013، كشف تقرير موسع ومثير قدمته مجموعة مواكبة الأجانب والمهاجرين في المغرب، ان وضعية المهاجرين القادمين من افريقيا جنوب الصحراء ازدادت تدهورا، كما ان عمليات الترحيل في الأيام الأخيرة تمت في ظروف لا تحترم حقوق الانسان.

  • بعد تراجع الفريق الاستقلالي عن تقديم مرشح لرئاسة مجلس المستشارين، يدرس حزب العدالة والتنمية خيار تقديم مرشح او مقاطعة جلسة التصويت، نبيل الشيخي رئيس الحزب بمجلس المستشارين أعلن ان الفريق ناقش مختلف الحيثيات والتطورات المرتبطة بهذا الملف.

  • تتجه مجموعة ellionressources الرائدة في الصين في مجال الاقتصاد الاخضر ومحاربة التصحر والطاقات المتجددة الى الاستثمار، في المنطقة الشرقية عبر حزام اخضر على طول الشريط الحدودي بين المغرب والجزائر.

  • لم يكن افتتاح السنة التشريعية لهذه السنة مختلفا عن باقي السنوات الماضية، اذ وجه الملك محمد السادس، في خطب افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان، عدد من الرسائل أهمها التعويل في الفترة الحالية، على الأحزاب، التي طالما وجه لها القصر نقدا لاذعا بسبب فقدانها القدرة على تأطير المواطنين وتقديم مقترحات للإصلاح.

  • خرج المئات من الحقوقيين والسياسيين والنقابيين، في مسيرة صغيرة بالدار البيضاء، منددين بالفساد ونهب المال العام، ومطالبين السلطات بإيقافه ورفع الغاضبون عدة شعارات تدعو الى اسقاط الفساد.

الصباح:

  • حلت لجنة مركزية من المفتشية العامة للإدارة الترابية بجماعات مكناس وخريبكة، للتحقيق في تزوير منتخبين ومستشارين في مجالس جماعية، وفي استغلال اختام وصنع وتزوير محررات رسمية لغاية الاستيلاء على عقارات الغير.

  • لم يتمكن كل النواب والمستشارين من ان يحظوا بشرف المثول امام الملك، الجمعة الماضي، اذ كفشت مصادر مطلعة، ان 20 برلمانيا بقوا في الخارج ولم يسمح لهم بالدخول الى مقر المجلس، جراء تشديد الإجراءات الأمنية بعد وصول الملك.

  • قال نزار البركة، امين عام حزب الاستقلال ان الدخول البرلماني يأتي في ظروف دقيقة مرتبطة بأجواء الاحتقان وفقدان الثقة والاضطراب والتردد، وكشف البركة عن وجود احتقان اقتصادي يظهر من خلال تراجع الثقة في مناخ الاعمال.

  • قررت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في اجماع طارئ لها عقدته الجمعة الماضي، على عدم تقديم أي مرشح باسم الحزب لخوض معركة رئاسة مجلس المستشارين التي تجري عصر اليوم الاثنين.

  • لم تكن مسيرة أمس الاحد، التي انطلقت من ساحة النصر، احتجاجا على الرشوة والفساد، حاشدة او بحجم الغضب والاحتقان، الذي ارتفعت وثيرة في المجتمع، مثلما توقعها محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، الداعية اليها.

الاخبار:

  • كشفت مصادر مطلعة ان حكومة سعد الدين العثماني، بصدد اعداد نصوص قانونية تلغي لجان التعيين في المناصب العليا، وأوردت مصادر حكومية ان وزارة اصلاح الوظيفة العمومية، انهت صياغة مشروع اولي للمرسوم، وبصدد تدقيق بعض جوانبه الاجرائية ليدرج في مسطرة الاعتماد في الأيام المقبلة ليعرض على المجلس الحكومي.

  • يوجد نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في ورطة سياسية كبيرة، بعد اتساع رقعة المحتجين بسبب الانسحاب المفاجئ لترشيح حزبه لمنافسة حكيم بنشماس على رئاسة مجلس المستشارين.

  • ارتكب مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، خطا جسيما حينما تأخر عن حضور جلسة افتتاح الملك محمد السادس للدورة الخريفية يوم الجمعة الماضي، وكشف مصادر مطلعة ان المكلفين بالبرتوكول الملكي منعوا الوزير في البيجيدي من ولوج قاعة الجلسات بعد دخول الملك لإلقاء حطاب الافتتاح.

  • زكى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الخلافات الحاصلة بين أحزاب الأغلبية التي كادت تعصف بالحكومة، وقال العثماني ان احزاب الأغلبية تختلف على عدد من النقاط وسيتواصل الخلاف بينها، لكن نعبر على رأينا بلباقة.

  • يفتتح مجلس النواب، اليوم اول جلسة مخصصة للأسئلة الشفوية، بمساءلة بسيمة الحقاوي وزيرة الاسرة والمرأة والتضامن، حول الحادث المفجع الذي وقع مؤخرا، بسقوط أحد المكفوفين المعطلين من فوق سطح بناية الوزارة.

  • كرر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، نفس الوعود التي قدمها حزبه للمواطنين في برنامجه الانتخابي لسنة 2011، عندما التزم بتقليص نسبة الامية العامة الى 20 في افق سنة 2021.

  • بعد فقدانه للفريق البرلماني بمجلس النواب، سيفقد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مجموعته النيابية بمجلس المستشارين، بعد السقاط المحكمة الدستورية لعضوية المستشار البرلماني محمد ادعيدعة.

اضف رد