المغرب ثالث مصدر للبطيخ الأحمر “الدلاح” في العالم

صنف تقرير صادر عن مكتب الإحصائيات التابع للأمم المتحدة المغرب باعتباره ثالث مصدر للبطيخ الأحمر في العالم في العام الماضي، حيث تتقدم عليه كل من إسبانيا ولمكسيك.

ووصلت صادرات المغرب حسب المكتب إلى 156,19 مليون كلغ، بقيمة 107,56 مليون يورو، وهو ما يرافقه ارتفاع في السعر الذي انتقل من 0,5 يورو إلى 0,69 يورو للكلغ، بزيادة بنسبة 38 في المائة.

وأضاف ذات المصدر أن أهم زبائن المغرب يتمثلون في إسبانيا بـ72,27 مليون يورو، متبوعة بفرنسا بـ40,8 مليون يورو، وهولندا ب 15,12 مليون يورو، وبريطانيا بـ11,89 مليون يورو، والبرتغال بـ4,09 مليون يورو.

الفوائد الغذائية للبطيخ متعددة حيث تحتوي كمية 100 غرام من البطيخ على 127 سعرا من الطاقة و7.5 غرام من النشويات و6.2 غرام من السكر و0.4 غرام من الألياف و0.61 غرام من البروتين. هذا بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الفيتامينات المتنوعة، أبرزها فيتامين ج، والأملاح التي تشمل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. ويتكون البطيخ من 91 في المائة من الماء.

ويحتوي البطيخ أيضا على مادة الكولاين (Choline) المهمة في مساعدة الجسم على مكافحة الالتهابات وتسهيل حركة العضلات وتحسين الذاكرة والحفاظ على الخلايا. ويساهم عصير البطيخ أيضا على شفاء ألم العضلات من الإجهاد في وقت أسرع بعد التمرينات العنيفة للرياضيين.
والبطيخ مفيد أيضا للجلد والشعر لأنه يحتوي على فيتامين ألف كما أن قشر البطيخ يحتوي على الأحماض الأمينية التي تحافظ على صحة القلب ونظام المناعة. كما أثبتت دراسات أن البطيخ يعد من أكثر الفواكه تكاملا في مجموعة الفيتامينات والمعادن التي يوفرها.

اضف رد