كسوف كلي للشمس و خسوف جزئي للقمر واليمن والوطن العربي وحدث آخر‎

المغرب الآن – أكرم الحاج – صنعاء

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي “الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية” عن حدثين فلكيين في يوليو القادم و يقول الشوافي:  العالم على موعد يوم الثلاثاء القادم 2 يوليو 2019 مع كسوف كلي للشمس حيث يبدا أول ملامسة لدائرة شبه الظل (الكسوف الجزئي) الساعة 7:55 مساءا بتوقيت صنعاء (UTC+3) و يكون ذلك بعد غروب الشمس على اليمن، أول ملامسة لدائرة الظل (الكسوف الكلي) الساعة 9:01 مساءً بتوقيت صنعاء (UTC+3) و ذروة الكسوف يكون الساعة 10:22 مساءً بتوقيت صنعاء.

وأشار :  الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية الفلكي عدنان الشوافي  أنه لا يمكن رؤية الكسوف من اليمن وجميع دول الوطن العربي و النصف الشمالي للكرة الأرضية بينما يكون الكسوف مرئيا من جنوب المحيط الهادي و أمريكا اللاتينية كما تمر دائرة الكسوف الكلي في كلا من تشيلي و الارجنتين.

وأكد الشوافي : الى أن الكسوف للشمس يحدث دائما عند الاقتران المركزي للشمس و القمر للراصد من الأرض (حيث يتزامن على وجه التقريبً ذروة الكسوف دائما مع ولادة الهلال للشهر الهجري التالي) ولكن يشترط لحدوث الكسوف تواجد القمر في النقطة الصاعدة أو الهابطة في مداره المائل حول الأرض وهذا ما يجعلنا لا نشهد الكسوف شهرياً مع ولادة كل هلال.

الجدير ذكره : أن الشوافي يتابع هذا الكسوف  متزامن مع ولادة هلال ذو القعدة القادم فلكياً حيث يبدا تاخر قرص القمر عن الشمس ليغرب يوم الأربعاء 3 يوليو على غرب اليمن بعد غروب الشمس بنحو 46 دقيقة “وتحت قيد الأخذ باختلاف المطالع” يكون بداية شهر ذو القعدة بالحساب الفلكي يوم الخميس 4 يوليو.

وأضاف الشوافي : أن اليمن و جميع دول الوطن العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر و الذي سوف يتزامن مع اكتمال القمر بدرا لشهر ذو القعدة القادم وذلك مساء الثلاثاء الموافق 16 يوليو.

اضف رد