تباطؤ نمو اقتصاد المغرب إلى 2.8% بتراجع في النشاط الزراعي

قالت المندوبية المغربية السامية للتخطيط إن النمو الاقتصادي في المغرب تباطأ إلى 2.8% في الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع 3.5% في الربع السابق، معللة ذلك بتراجع في النشاط الزراعي.

وذكر تقرير المندوبية حول الوضعية الاقتصادية أصدرتها مؤخرا بأن نتائج الحسابات الوطنية أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 2.8 في المائة خلال الفصل الاول من سنة 2019 عوض 3.5 في المائة خلال نفس الفصل من سنة 2018 ، موضحة أن الانشطة غير الفلاحية سجلت ارتفاعا بنسبة 8ر3 في المائة بينما عرفت الأنشطة الفلاحية انخفاضا بنسبة 3.2.

واشارت إلى أن الطلب الداخلي ظل قاطرة للنمو الاقتصادي مع الحفاظ على نفس المنحى التنازلي للتضخم والتحسن النسبي في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

و أن القيمة المضافة للقطاع الاولي بالحجم، مصححة من التغيرات الموسمية، قد سجلت انخفاضا بنسبة 1,1 في المائة خلال الفصل الاول من سنة 2019 مقابل 1ر3 في المائة المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2018.

ويعزى ذلك ، إلى انخفاض أنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 2ر3 في المائة عوض ارتفاع نسبته 4 في المائة خلال السنة الماضية وارتفاع أنشطة الصيد البحري بنسبة 4ر18 في المائة عوض انخفاض قدره 6 في المائة .

ومن جهة أخرى ، أشارت المذكرة الاخبارية الى ان القيمة المضافة للقطاع الثانوي عرفت ارتفاعا بنسبة 6ر4 في المائة عوض 2ر4 في المائة خلال الفصل الاول من السنة الماضية، نتيجة تحسن القيمة المضافة لأنشطة للماء و الكهرباء بنسبة 5ر23 في المائة مقابل 5ر6 في المائة ،و البناء والأشغال العمومية بنسبة 1,5 في المائة عوض 0,6 في المائة ؛ وإلى تباطؤ وتيرة النمو لأنشطة كالصناعة الاستخراجية بنسبة 5,6 في المائة عوض 16,7 في المائة ؛ و الصناعات التحويلية بنسبة 2,5 في المائة عوض 3,5 في المائة.

وانكمش الناتج الزراعي، الذي يشكل حوالي 14% من الناتج المحلي الإجمالي، 4.8% بسبب عدم كفاية الأمطار.

ويتوقع المغرب، وهو مستورد رئيسي للقمح، تراجع إنتاج الحبوب إلى 6 ملايين طن في 2019 من 10.3 مليون طن العام الماضي، وفقاً لتقديرات البنك المركزي.

ونما الناتج غير الزراعي 3.3% في الربع الأول، مدفوعاً في الأساس بالخدمات والتعدين.

وزاد تشكل رأس المال الثابت 3% في الربع الأول، بينما سجل نمو المعروض النقدي 4%، دون تغير يذكر عن 4.1% في الفترة السابقة.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو 2.4% في الربع الثاني وأن يستقر الناتج الزراعي دون تغير.

اضف رد