تقرير: المغرب الرابع عربياً في تدفق الاستثمارات الصادرة من الدول الأجنبية

شهدت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من الدول الأجنبية تقدر بـ 6 ملايير و640 مليون دولار، أي بزيادة تقدر بـ 954 مليون دولار عن تدفقات السنة الماضية (ملياران و686 مليون دولار)، وهو ما يشكل 13.4 بالمئة من مجموع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للدول العربية خلال سنة 2018، والتي بلغت 31.2 مليار دولار.

وذكر تقرير لـ“المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات”، أن المغرب حل في المركز الرابع عربيا من حيث تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى دول المنطقة .

وأدرجت  “مؤسسة “ضمان”، في تقريرها السنوي لـ 2019 حول مناخ الاستثمار في الدول العربية، المغرب في صدارة دول شمال إفريقيا من حيث تدفق “الاستثمار الأجنبي المباشر، متقدما على الجزائر التي حصدت استثمارات بقيمة مليار و232 مليون مليار دولار، وتونس بمليار و36 مليون دولار، ثم موريتانيا باستثمارات بقيمة 71 مليون دولار، في حين لم تستقبل ليبيا أي استثمار أجنبي مباشر خلال السنة الماضية وفق ما جاء في التقرير.

وحسب المؤشر، فإن المغرب جذب تدفقات لرؤوس الأموال الأجنبية بشكل منتظم، وبالأخص في قطاعات البنوك والسياحة والطاقة ومن خلال تطوير الصناعة.
 
 وأضاف أن المغرب “يعتبر على نطاق واسع واحدا من أفضل البلدان الناشئة للاستثمار الخارجي، وذلك بفضل الفرص المتميزة المتاحة أمام المستثمرين الدوليين في قطاعات استثمارية عديدة، مثل: الطاقة، والبنية التحتية، والسياحة، وتقنية المعلومات والاتصالات من بين قطاعات أخرى”.

اضف رد