كوشنر يزور المغرب في إطار الاستعدادات لنشر تفاصيل خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة القرن”

كشفت مصادر إعلامية أمريكية، أن  جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متوجها حلّ  يوم الخميس بالمغرب على رأس وفد بطائرة خاصة، بعد زيارة لمصر في إطار جولة بالمنطقة بحث خلالها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومكافحة الإرهاب والعلاقات الثنائية.

وتأتي زيارة كوشنر إلى المغرب، حسب “واشنطن بوست” الأمريكية، بعد أن استهل جولته بزيارة الأردن يوم الخميس الماضي، حيث عقد لقاء مع  الملك الأردني، عبد الله الثاني. فيما كانت إسرائيل ثاني محطات جولة المستشار الأمريكي، التقى خلالها اجتماعا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

جاءت زيارة المسؤول الأمريكي، في إطار الترويج والاستعدادات لنشر تفاصيل الخطة التي وصفها ترامب بأنها “صفقة القرن” تهدف إلى تشجيع الدول العربية المانحة على الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة قبل الخوض في القضايا السياسية الشائكة التي يدور حولها الصراع.

تعد هذه الزيارة الثانية لكوشنير إلى المغرب، بعد الزيارة التي قام بها في 28 ماي الماضي، والتقى خلالها بجلالة الملك محمد السادس، حيث أجريا محادثات “همت تعزيز الشراكة الاستراتيجية العريقة والمتينة ومتعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، وكذا التحولات والتطورات التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

وشارك المغرب في “مؤتمر البحرين”  بالمنامة، أواخر يونيو الماضي، بدعوة من البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وكشف خلاله كوشنر عن الشق الاقتصادي من خطته التي يعِد فيها الفلسطينيين والأردن ولبنان باستثمارات ضخمة في مختلف المجالات، بيد أن الفلسطينيين رفضوا مقترحاته مؤكدين أنها بمثابة رشوة كي يتنازلوا عن حقوقهم

واستهل كوشنر زيارته للمنطقة من عمّان، في وقت سابق الأربعاء، في إطار جولة شرق أوسطية تشمل إسرائيل ومصر والسعودية والمغرب، كما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن الإمارات ستكون أيضًا ضمن الجولة.

ولم تعلن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسميًا حتى الآن عن الجدول الزمني لجولة كوشنر الذي تأتي جولته في إطار الاستعدادات لنشر تفاصيل خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة القرن” في غضون الأشهر المقبلة.

اضف رد