مركز تعليمي ونصب تذكاري للهولوكست في مراكش الأكبر في العالم

اختارت  المنظمة الألمانية “بيكسل هيلبر” لان تنئء في مدينة مراكش المغربية مركز تعليمي لتدريس الهولوكوست للكبار والأطفال، على أن يحتوى على أكبر نصب تذكاري للمحرقة، في مكان يقع على بعد 26 كم من مراكش.

وسيكون النصب التذكاري للهولوكوست في مراكش الأكبر في العالم، حيث سيفوق بنحو خمس مرات النصب التذكاري للهولوكوست في برلين.

وتسعى المنظمة الألمانية “بيكسل هيلبر”، لأن تبقى ذكرى جرائم النازية بحق اليهود تذكيرا بالشر الذي يمكن أن يفعله الإنسان، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لذكرى الهولوكوست الذي يوافق الـ27 من كانون الثاني/يناير ويتذكر فيه العالم مأساة حوالي ستة ملايين يهودي قضوا في معسكرات ألمانيا النازية في الفترة بين 1939 و1945.

ومن المنتظر أن يصبح مزارا عالميا لليهود وغيرهم من مختلف الديانات.

Im Zentrum des Holocaust Mahnmal Marrakech wrd ein Regenbogen aus Steinstelen an die homosexuellen Männer in Konzentrationslagern errinnern die dort gestorben sind. Dort hatten sie, stigmatisiert durch den rosa Winkel auf ihrer Kleidung, kaum Überlebenschancen. Auch Freimaurer, Rotary & Lionsclub Mitglieder, Sinti & Roma & Behinderte sind in deutschen Konzentrationslager getötet wurden. All Ihnen wollen wir auf dem Gelände des #PixelHELPER Hauptquartieres einen Platz schenken. Bitte unterstützt unseren Bau & Grundstücksankäufe um unsere Zentrale um das Holocaust Mahnmal zu erweitern. Spendet an paypal@PixelHELPER.tv oder unter PixelHELPER.org/Hilfe

Publiée par PixelHELPER sur Dimanche 18 août 2019

وكشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية إن المؤسسة تعد مدرسين متخصصين ومعارض ومعدات لخدمة هذا الهدف.

وقالت الصحيفة إن هذا المركز سيكون هو الأول من نوعه في شمال أفريقيا؛ حيث تعمل المنظمة الألمانية على تخليد ذكرى “الهولوكوست”، بتأسيس المركز على بعد حوالى 25 كلم جنوب شرق مراكش، على الطريق المؤدية إلى استوديوهات ورزازات السينمائية، وهي منطقة تجذب الآلاف من السياح سنويا.

ونقلت عن مؤسس المنظمة “أوليفر بينكوفسكي” قوله إن هذه المعلمة التذكارية التي تؤرخ للمحرقة، ستكون الوحيدة من نوعها في شمال أفريقيا، والثانية على مستوى القارة؛ حيث يوجد مركز آخر لـ”الهولوكوست” في جنوب أفريقيا.

وأضاف: “بصفتي ألمانيا ذي جذور بولندية وخلفية ماسونية، بدأت العمل على هذا المشروع حتى أُظهر للعالم ما قد يفعله الناس بالآخرين إذا خضعوا لمنطق الدكتاتورية مثل ألمانيا النازية في عهد أدولف هتلر”.

وتابع: “من الأهمية بمكان عرض مقاطع الفيديو والصوت والعروض المسرحية الحية، حتى يفهم الناس في أذهانهم وحشية المحرقة”، مؤكدا أن “الثقافة والتبادل التاريخي هي أفضل البذور لزرع المحبة والتسامح بين البشر”.

وأعرب عن أمله في أن تعزز هذه المعلمة التاريخية “الصداقة بين الدول الإسلامية واليهود”.

ونفت السلطات المحلية بإقليم الحوز جهة مراكش، على الجهات المختصة بالإقليم لم تصدر أي ترخيص لإقامة أي مشروع من هذا القبيل، مؤكدة بأن “إقامة أي مشروع من هذا النوع تخضع للمساطير القانونية وتستلزم الحصول على التراخيص الإدارية الجاري بها العمل”.

 يذكر أن  أعمال البناء النصب التذكاري بدأت في 17 يوليو/تموز الماضي في مكان يقع على بعد 26 كم من مراكش.

وسيكون النصب التذكاري للهولوكوست في مراكش الأكبر في العالم؛ حيث سيفوق بنحو خمس مرات النصب التذكاري للهولوكوست في برلين.

ومن المنتظر أن يصبح مزارا عالميا لليهود وغيرهم من مختلف الديانات.

يشار إلى أنه في 2016، تم توقیع اتفاقیة شراكة في الرباط بین أرشیف المغرب والنصب التذكاري للهولوكوست لإقامة “تعاون حول جمیع المواضیع المتعلقة بتاریخ الیهود والیهودیة في بلدان شمال أفریقیا في مجال البحوث وتبادل الأحداث الثقافیة والعلمیة”، بید أنه لم یتم القیام بأي خطوة ملموسة في هذا الاتجاه.

و”الهولوكوست” مصطلح استُخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية لليهود في أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية (1939–1945)، حسب ما تقول (إسرائيل)، التي حصلت لاحقا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

وكتب الرئيس دونالد ترامب في تغريدة على تويتر السبت “في ذكرى الهولوكوست، نحزن على مقتل ستة ملايين من الرجال والنساء والأطفال اليهود الأبرياء والملايين الآخرين في الإبادة الجماعية الشريرة التي نفذها ضدهم النازيون. نتعهد بكل ما أوتينا من قوة وعزم: لن يتكرر هذا أبدا”.

جدير بالذكر أن النظام النازي الألماني استهدف اليهود في أوروبا ووضع عددا كبيرا منهم في معتقلات حيث خضعوا للتجويع والتعذيب والقتل، ما أدى إلى مصرع نحو ستة ملايين يهودي.

واعتقل حوالي 1.3 مليون شخص في معسكر أوشفيتز، قتل 1.1 مليون منهم وكان 90 في المئة من الضحايا يهودا.

وقد أقدمت المنظمة الألمانية ببث مباشر عبر صفحتها في “فيسبوك”، تقول فيه بأن السلطات المغربية تهدم ما تم بناءه من “أهوال المحرقة” (الهولوكست).

مصدر الصور والخبر 

https://pixelhelper.org/zu/aktuelles/

 

https://www.facebook.com/pixelhelper/photos/a.1426564580957609/2347729318841126/?type=3 https://www.facebook.com/pixelhelper/photos/pcb.2361040044176720/2361037727510285/?type=3&theater

اضف رد