الدوحة …إطلاق شعار كأس العام في قطر 2022

محمد القندوسي

توجهت أنظار العالم أمس الثلاثاء صوب العاصمة القطرية الدوحة ، حيث تم الكشف ولأول مرة عن شعار نهائيات كأس العالم في كرة القدم المزمع تنظيمها بقطر عام 2022، وذلك من خلال عرض هذا الشعار في معالم مختلفة حول العالم عند الساعة 20:22 من يوم أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي للدوحة.

هذا وقد تم عرض الشعار على واجهات المؤسسات التجارية والسياحية ، كما أصبح هذا الشعار يكسو كل الشوارع الكبرى بالدوحة، منها مبنى الأرشيف الوطني في منطقة مشيرب وسوق واقف وكتارا، في احتفاليات تابعها مئات من المواطنين والمقيمين.

وحسب “فرانس بريس” فإن الشعار مستوحى من “الشال (الوشاح) الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء”، بحسب اللجنة العليا للمشاريع والارث.

ومن جانب آخر، اعتمد الشعار على خلفية عنابية، ويرمز في جزئه العلوي الى “طبيعة الحركة الرشيقة والمرنة التي يتميز بها الشال”، وعلى جانبه الأيسر كرة قدم محاطة بنقطتين كالنقاط “التي تستخدم في اللغة العربية فوق الحروف وتحتها، وترمز الى ثراء الخط العربي”.

كما يتضمن الشعار أنماط زخرفة “مثل تلك التي تطرز يدويا على الشال القطري، وتعد جزءا مهما من تراث البلاد”، وتعتبر “فنيا عربيا أصيلا تمتد جذوره في أعماق المخزون الثقافي في الوطن العربي”، بحسب اللجنة. وبخصوص الرقم 8 المبين في الشعار فهو يرمز إلى عدد الملاعب التي ستحتضن البطولة المقرر إقامتها المقرر إقامتها في شهري نوفمبر وديسمبر لعام 2022، وذلك للمرة الأولى في فصل الشتاء نظرا لارتفاع درجات الحرارة في الدولة الخليجية خلال فصل الصيف.

 

اضف رد