وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي بمدينة حدة السعودية

محمد القندوسي

أعلنت قبل قليل إذاعة ” موزاييك ” التونسية عبر موقعها الإلكتروني، أن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي يقيم في منفاه بالسعودية، قد توفي يومه الخميس، بعد معاناة طويلة مع المرض، وكان الرئيس السابق قد أدخل إلى أحد مصحات جدة ، حيث قضى 3 أشهر في العناية المركزة قبل أن يفارق الحياة.

ولم تنشر “موزاييك إف إم” أي تفاصيل إضافية حول طبيعة الوفاة، أو المكان الذي سيدفن فيه الرئيس التونسي الأسبق أو طبيعة الجنازة التي ستقام له.

وقالت الإذاعة التونسية أنها ستعود لاحقا لتقدم تفاصيل جديدة حول هذا الموضوع. ومن جهتها قالت قالت إذاعة “شمس إف إم” التونسية إن صهر زين العابدن بن علي، سليم شيبوب، أكد نبأ وفاة الرئيس التونسي الأسبق، كما نشرت صحيفة “الشروق” التونسية نبأ الوفاة.

وقال محامي زين العابدين بن علي، منير بن صالحة، لوكالة “رويترز” إنه لا يمكن تأكيد تقارير وفاة زين العابدين بن علي أو نفيها في الوقت الحالي، لكنه نشر على صفحته الخاصة على موقع “فيسبوك” نبأ الوفاة.

وحكم بن علي تونس بقبضة من حديد طيلة 23 عاما قبل أن يهرب إلى السعودية في 2011 في أعقاب انتفاضة شعبية على نظامه كانت بمثابة شرارة ما بات يسمى بـ “الربيع العربي” في المنطقة وانتقلت البلاد إثرها نحو مسار ديمقراطي جديد.

وحكم على بن علي غيابيا في عديد من القضايا تتعلق بالقتل العمد والاختلاس وتجاوز السلطة، بعضها صدر فيها حكم بالمؤبد بحقه.

اضف رد