وزير الخارجية بوريطة يوجه تحذير شديد لإيران ..أمن السعودية من أمننا

وجه وزير الشؤون  الخارجية والتعاون الدولي ، ناصر بوريطة، الخميس، تحذير شديد اللهجة لإيران على أن أمن المملكة العربية السعودية من أمن المغرب، خلال لقاء أجراه مع قناة “سكاي نيوز عربية”، التي قال فيها إن “الاعتداء على أرامكو غير مقبول على الإطلاق”.

 وتابع “على إيران أن تفهم أن الأمن الإقليمي العربي واحد، ويمنع المساس به، وعلى المجتمع الدولي الوقوف بشكل حازم بوجه السياسات الإيرانية”.

واستمر “إيران تتدخل بالدول العربية وفي بعض الدول الأفريقية، وإيران تهدد الأمن الإقليمي والأمن القومي العربي”.

واستطرد “يجب العمل بشكل جماعي، لحل الأزمة مع إيران وتدخلاتها الإقليمية”.

وأضاف الوزير أن “القضية الفلسطينية كذلك، تمر بأصعب المراحل”.

وتبنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، السبت 14 شتنبر، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي “أرامكو” في “بقيق” و”هجرة خريص” في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن السعودية عرضت بقايا مما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل “لا يمكن إنكاره” على العدوان الإيراني.

من جانبها، نفت إيران هذه الاتهامات، وقالت إن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد أي دليل على ضلوعها في استهداف شركة “أرامكو” السعودية.

لطالما اعتُبر المغرب حليفاً تاريخياً للسعودية، بيدَ أن التطوّرات الأخيرة، خاصةً منذ بدء الأزمة الخليجية، أثرت على العلاقة بين البلدين.

وفق معطيات رسمية، تعدّ السعودية الشريك الاقتصادي العربي الأوّل للمغرب، ويبقى من المستبعد أن يغامر الطرفان بضرب هذه الشراكة أو تهديد الاستثمارات السعودية في المغرب. كما أن المغرب أعلن قبل مدة قطع علاقاته مع إيران، وهي خطوة رحبّت بها السعودية كثيراً، فضلاً عن أن الرباط، تحرص على أن تبقى علاقاتها مع قطر في إطار لا يستفز السعودية، بدليل أن المغرب سارع إلى تكذيب صورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت الملك محمد السادس يرفع وشاحاً مكتوب عليه “لكم العالم ولنا تميم”، وقال إنها مفبركة.

اضف رد