فرنسا تستعد لتوديع جاك شيراك…وحديث عن أزيد من 30 رئيسًا سيحضرون مراسيم التشييع..

محمد القندوسي

أكد أزيد من ثلاثين رئيس دولة وحكومة حتى الآن، حضورهم مراسم تشييع الرئيس الأسبق جاك شيراك الذي توفي الخميس الماضي.

وفي بيان صادر يوه السبت، ذكر قصر الإليزيه ، أنه من بين الشخصيات السياسية العالمية التي أعلنت حضورها هذه المراسيم التي ستقام الإثنين القادم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان… كما أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير كذلك عزمهما حضور مراسم وداع شيراك ، الذي توفي يوم الخميس عن عمر ناهز 86 عاما. ويتوقع أيضا أن يحضر المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر، حسب الإليزيه.

وكان شيراك قد دافع عن شرودر في 2003، في موقفه ضد خطط الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش فيما يتعلق بغزو العراق. وسيكون يوم الاثنين يوم حداد وطني في فرنسا.

وتم إعلان الإثنين المقبل، يوم حداد وطني على الرئيس الراحل، وسيصلى على جثمانه، الأحد، في كنيسة “سان سولبيس” بباريس، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعماء دول أخرى.

ويتوقع أن يحضر الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون والرئيس السابق فرانسوا أولاند والرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، مراسم الوداع.

ويعرف عنه معارضته للغزو الأمريكي للعراق أيام الرئيس الأسبق جورج بوش الابن في 2003، كما كان أول رئيس فرنسي يقرّ بمسؤولية بلاده المشتركة عن جرائم الهولوكست بحق اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

وهو الذي قاد الجهود الدولية لإنشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري.

وظل شيراك لفترة طولة حاملًا للواء اليمين المحافظ في فرنسا، ولقب بالـ “البلدوزر” في أوائل حياته المهنية بسبب طموحه وعزمه.

اضف رد