تقديم ومناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة برسم السنة المالية 2020 بمجلس المستشارين

عقدت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، اجتماعا خصص لتقديم ومناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة  بحضور السيد الحسن عبيابة.

وخلال هذا الاجتماع، أكد السيد الوزير على أن الوزارة تحرص على إعمال المقاربة التشاركية والتخطيط التشاركي في كافة مراحل تعزيز الفعل التنموي الثقافي، وفقا للمقتضيات الدستورية المحددة لذلك.

L’image contient peut-être : 9 personnes, personnes assises, table et intérieur

وذكر السيد الوزير أن الوزارة تعمل على تجاوز الإكراهات المتعلقة بضعف الميزانية المخصصة لقطاع الثقافة والاتصال، عن طريق الانفتاح الايجابي على موارد مالية أخرى، على رأسها الصندوق الوطني للعمل الثقافي الذي يروم حماية التراث المعماري والأثري ومختلف الثروات الفنية الوطنية والحفاظ عليها، وكذا دعم تنمية الإبداع الثقافي والفني وتطويره وتنظيمه، بكيفية مستقلة، وعلى أسس مهنية مضبوطة.

L’image contient peut-être : 1 personne, assis

وفي هذا الإطار، خلال تقديم ودراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشباب والرياضة برسم السنة المالية 2020، الخميس، سجل ارتفاع نسبة الميزانية المخصصة لقطاع الثقافة والشباب والرياضة برسم سنة 2020 بنسبة 7.76 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، بانتقالها إلى أزيد من 4 مليارات و216 مليون درهم.

L’image contient peut-être : 2 personnes, table et intérieur

وأوضح السيد الوزير أن برنامج عمل قطاع الشباب والرياضة يتمثل في تسريع وتيرة انجاز المشاريع الواردة في الاتفاقيات الموقعة بين يدي الملك محمد السادس وتطوير الرياضة بالمجال القروي والأحياء الهامشية، وتأهيل البنيات التحتية لمؤسسات دور الشباب تماشيا مع التصنيف الجديد المعتمد من طرف الوزارة، تقوية مؤهلات وقدرات الأطر الإدارية والتربوية المشرفة على تدبير وتسيير مراكز التخييم،دعم العمل الاجتماعي.

كما أوضح السيد الوزير أن وزارته ستعمل على إنشاء صندوق لدعم الفنانين والرياضيين في وضعية هشة لرد الاعتبار لهم بالتصدي للحالات الاجتماعية الصعبة التي يعرفها بعض قدماء الفنانين والرياضيين، توسيع الشبكة الوطنية للمخيمات مع مراعاة التوزيع الجغرافي والمكونات الايكولوجية لجهات المملكة، لتفادي البحث عن فضاءات تكميلية لتنفيذ البرنامج الوطني للتخييم ومجالاته.

اضف رد