أخبار عاجلة:

عبيابة: قناة 2M مرت بأزمة مالية طاحنة .. ومشكل البث على “النايلسات” تم حلها

الرباط – أكد السيد وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة إن قناة “دوزيم” تعاني من أزمة مالية طاحنة بسبب الصعوبات التي تواجها في تحصيل عائدات الإعلانات التي تراجعت بنسبة 90% .

https://www.youtube.com/watch?time_continue=160&v=aS2tKW5Cg20&feature=emb_title

كما أوضح الوزير عبيابة خلال الندوة الصحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس 28 نونبر الجاري، أن مشكل توقف البث على القمر الصناعي “نايلسات” بسبب تراكم الدين قد تمت معالجته بشكل سريع.

وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة، إلى أنهذه الاخيرة  ستظل تدعم القناة الثانية باعتبارها قناة وطنية، إلى أن تتجاوز أزمتها المالية، لافتا إلى أنه سيت عقد اجتماع مع المجلس الإداري للقناة بهذا الخصوص.

سبق أن وجهت إدارة القمر الصناعي المصرية إنذارا الأسبوع الماضي للقناة الثانية، بعد إقدامها على توقيف البث لمدة تزيد عن ساعتين خلال الظهيرة، وهو ما تسبب  لـ”دوزيم” في مجموعة من الخسائر على مستوى الاعلانات وكذا في نسبة المشاهدات.

مرت القنات الثاني 2M  بأزمة مالية بسبب الصعوبات التي تواجها في تحصيل عائدات الإعلانات التي زادت خلال الأشهر الماضية، الأمر الذي تسبب  في توقيف بث القناة “دوزيم موند” لعدم دفع مستحقات البث لـ “الساتيليت”، كما يمكن أيضا أن يتم توقيف البث المباشر عبر التطبيق الخاص بالقناة، “ماي دوزيم”، بعد التماطل في دفع مستحقات الشركة الموكلة بتسييره.

وكانت الحكومة قد رفعت الدعم الموجه إلى القناة الثانية من 45 مليون درهم إلى 65 مليون درهم سنة 2017 و2018، كما تم تحويل مبلغ 15 مليون درهم إلى شركة “صورياد دوزيم” من أجل ضمان وفائها بالتزاماتها الاجتماعية.

يشار إلى أن بعض البرلمانيين بمجلس النواب قد تدوالوا إمكانية تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول وضعية الشركة بعد الحديث عن مواجهتها لضائقة مالية خانقة باتت تهدد القناة العمومية الثانية بالمغرب.

 

 

 

اضف رد