القيم بين التراث الأخلاقي وتحديات الحداثة

مجلة المناهل تستأنف صدورها  بملف حول القيم بين التراث الأخلاقي وتحديات الحداثة

بعد ست سنوات من الغياب، تستأنف مجلة “المناهل” الأكاديمية التي تصدرها وزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الثقافة، مسيرتها في سلسلة جديدة وتحت إشراف إدارة جديدة يترأسها محمد مصطفى القباج مديرا وهيئة تحرير تتكون من : محمد المصباحي، فاطمة الحراق ومحمد حميدة، بالإضافة إلى هيأة استشارية تتكون من : نجاة المريني، محمد المدلاوي، خالد بن الصغير، عباس الصوري، محمد الدريج وعبد الواحد أكمير.

يتمحور العدد السابع والتسعون حول بملف “القيم بين التراث الأخلاقي وتحديات الحداثة” تتصدره ورقة تقديمية لمحمد المصباحي حول “قيم العدالة والظلم عند ابن رشد”، و”العدالة أولى القيم” لعبد الحي أزرقان، ثم “العنف والشرط الإنساني المقهور” لنبيل فازيو، و”التسامح في أزمة: أزمة قيمة، أم أزمة معنى” لمصطفى حنفي، و”القيم وقاربات ترسيخها في المدرسة المغربية” لثريا اقصري.

وفي باب “ترجمات” ترجم عز الدين الخطابي دراسة لزلان كيرلان حول “موقع التربية بين المعني والقيم”، وكتب أحمد المتوكل مقالا في “البحث اللساني بالمغرب: المنحى الوظيفي”، بينما كتب العربي الوافي حول “مرتكزات الحكامة في مجتمع المعرفة”، وكتب عبد الرحيم الحسناوي عن “الذاكرة والتاريخ: مقاربة ابستيمولوجية”، والمهدي الاعرج “خطاب الأزمة آليات الفهم من خلال رسالة قائد من فترة الحماية”، ثم أحمد السوالم الذي كتب عن “التعليم الاستعماري بالمغرب: الخصائص والسمات (1912-1956).

بالإضافة إلى أبواب قراءات ونصوص تراثية محققة وسيرورة مجلة المناهل (1974-2013)، وموضوعات ملفات الأعداد القادمة وشروط النشر في المجلة.

العدد قدم له مدير المجلة محمد مصطفى القباج بعنوان “مجلة “المناهل” التزام معرفي طموح”، تحدث فيه عن دواعي استئناف صدورها وطموحات هيئة تحريرها، وخط تحريرها وانفتاحها على الأوساط الأكاديمية في الجامعات المغربية.

اضف رد