panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تنسيقية “اكال” تتوعد “حكومة العثماني” بالتصعيد و اعتصام وطني مفتوح بالعاصمة

تنسيقية أكال بجهة سوس ماسة للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة تتوعد حكومة الدكتور العثماني (ابن سوس)  بخوض اعتصام وطني مفتوح بالعاصمة الرباط. وقد أكدن مخ خلال بيان ختامي للتنسيقية تولي على المشاركين في ختام مسيرة يوم السبت بالدار البيضاء، أنه في حال استمرار تجاهل مطالبها وتهرب الحكومة من فتح حوار جدي ومسؤول، ستخوض أشكالا احتجاجية مشروعة غير مسبوقة محليًا ووطنيًا ومنها اعتصام وطني مفتوح بالرباط.

L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes debout et plein air

وجددت تنسيقية أكال في مطالبها على حل المندوبية السامية للمياه والغابات، التي تعتبرها مؤسسة غير شرعية وغير دستورية، ودعا البيان إلى إسناد صلاحية تدبير القطاع البيئي إلى والغابوي إلى مجالس منتخبة ديمقراطيا تراعي العرف القبلي كمصدر من مصادر التشريع. كما جددت التنسيقية رفضها التام لقانون المراعي 113.13 وعمليات التحفيظ الجماعي.

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout et plein air

وأكد البيان على ضرورة إلغاء الظهائر الاستعمارية السالبة لأراضي السكان الأصليين وما بني عليه من مراسيم وقوانين، وتعويض المتضررين منها على أساس مبدأ جبر الضرر، ونهج مقاربة تشاركية في التشريع مع القبائل حتى تتلاءم مع بنياتها السوسيوثقافية.
وعبرت التنسيقية في بيانها الختامي، عن رفضها لضم أراضي القبائل وامتداداتها الجغرافية والطبيعية لما يسمى بالملك الغابوي وتسييجها وتصنيفها كغابات ومحميات.

ودفعت إجراءات نزع الأراضي والاعتداءات التي يعاني منها سكان سوس والمناطق المجاورة من قبل الرعاة الرحل، وتنزيل قانون المراعي وتفريخ الخنزير البري آلاف المواطنين المغاربة وخاصة المنحدرين من مناطق سوس والمناطق المجاورة، إلى الخروج في مسيرة احتجاجية بشوارع الدار البيضاء زوال اليوم الأحد، دعت إليها تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض و الثروة.

L’image contient peut-être : 2 personnes, foule et plein air

ودعا المحتجون، الذين يقدر عددهم حسب تقديرات أولية إلى ستة آلاف مشارك، إلى وقف سياسية نزع الأراضي التي تمارسها الحكومة عبر المندوبية السامية للمياه والغابات، كما عبروا عن رفضهم لقانون المراعي الذي عملت الحكومة عبر وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات على تنزيله بعدد من مناطق سوس.

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout, foule, ciel et plein air

المحتجون الذي حجوا بالآلاف إلى هذه المسيرة التي تعد الثانية من نوعها من حيث كثافة المشاركين، بعد مسيرة سابقة نظمت في نونبر 2018، رفعوا أيضا شعارات منددة بالاعتداءات التي يتعرض لها ساكنة مناطق سوس والمناطق المجاورة، من طرف الرعاة الرحل.L’image contient peut-être : 6 personnes, personnes debout, foule et plein air

L’image contient peut-être : 7 personnes, personnes debout, foule et plein air

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes debout et plein air

L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes qui dansent et personnes debout

L’image contient peut-être : 1 personne

 

L’image contient peut-être : 1 personne, debout et plein air

 

اضف رد