أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الحسن عبيابة يعين “طارق أتلاتي” مديراً بالنيابة للمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة

الرباط – قرر الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الثلاثاء ، تعيين طارق أتلاتي مديرا بالنيابة للمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة، خلفا للسيد عبد الرزاق العكاري.

يذكر أن وزير الشباب والرياضة عبيابة يعمل على التغيير فى عدد كبير من مراكز ومديريات قطاع الشباب والرياضة على مستوى الجمملكة منذ توليه المسئولية،فضلا عن أن الوزير عبيابة ينوي عن اجراء تغيرات هامة على مستوى المدراء المديريات، وهي التغيرات التي سيكون لها تأثير واسع على الحركة الرياضية في البلاد.

وكشفت مصادر مطلعة، ان الوزير الحسن عبيابة قام بترسيم رحيل ثلاثة اطارات بالوزارة، في حين لم يتم حتى الان اعفاء المفتش العام للوزارة الحسين الجباري من مهامه،والذي من المتوقع أنه سيخرج للتقاعد شهر أبريل المقبل .. 

L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes assises, table et intérieur

وفي كلمة للسيد الوير عبيابة بهذه المناسبة، أكد على الأهمية التي يكتسيها هذا المعهد ضمن التوجهات الاستراتيجية الكبرى لقطاع الشباب والرياضة، والتي تروم ضمان تكوينات ذات جودة عالية للرياضيين والأطر التقنية، وذلك عبر تعزيز الأدوار الطلائعية التي يقوم بها، لاسيما تربويا وتأطيريا، باعتباره حجر الأساس لإنجاح هذا الورش التكويني الوطني الهام.

وأضاف السيد الوزير أن الوزارة عازمة على تمكين المعهد من جميع الآليات والصلاحيات الكفيلة ببلورة وتطوير مناهجه وبرامجه التربوية، وفقا لأسس تدبيرية مندمجة تزاوج بين الحكامة الإدارية البناءة والخبرات الأكاديمية والعلمية اللازمة لمواكبة مسار تجويد عمل هذه المؤسسة الرائدة، والمساهمة في النهوض بكفاءاتها الرياضية والتقنية، وتطوير رأسمالها البشري، وكذا تشجيع البحث الأكاديمي الجاد والمسؤول في المجالات ذات الصلة، في إطار شراكات عملية ومنتجة.

L’image contient peut-être : 11 personnes, personnes souriantes, personnes debout, costume et intérieur

هذا، وثمن السيد الوزير الحسن عبيابة المجهودات القيمة التي بذلها السيد عبد الرزاق العكاري في سبيل تحسين وإغناء أداء المعهد والرقي به، كما هنأ السيد طارق أتلاتي على المسؤولية التي تقلدها، منوها بالمسار العلمي والأكاديمي المتميز الذي راكمه كأستاذ للتعليم العالي.

وجدير بالذكر أن السيد طارق أتلاتي باحث متخصص في العلوم السياسية، وحاصل على دكتوراه الدولة في القانون من جامعة محمد الخامس بالرباط، ويرأس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية.

يشار إلى أن أن قرار رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة المعفي ، بإقالة عبدر الرزاق العكاري جاء بناء على تدوينة نشرها العكاري المدير المعفى من مهامه بالمعهد، لفتح باب ترشح جديد طبق الضوابط القانونية التي يقتضيها إعلان مباريات الترشح لمنصب مدير المعهد الملكي لتكوين أطر الوزارة.

وسعى من خلالها عبد الرزاق العكاري إلى تعداد الأهداف التي حققها طيلة إشرافه على تدبير شؤون معهد مولاي رشيد بالمعمورة، من خلال تدوينة نشرها بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، الشيء الذي جاء مناقضا لما جاء به تقرير المجلس الأعلى للحسابات، كما هاجم خلالها نادية بنعلي، الكاتبة العامة للوزارة.

وكان تقرير المجلس الأعلى قد رصد العديد من الاختلالات في فترة تدبير العكاري لشؤون معهد مولاي رشيد، وفي فترة المديرين السابقين، كما تم اتهامه بتحمل جزء من المسؤولية في فاجعة احتراق حافلة طانطان، والتي راح ضحيتها بعض الأطفال والمؤطرين.
كما ارتبط اسم العكاري بمعهد مولاي رشيد بالعديد من المشاكل، سيما مع بعض الطلبة والأساتذة، واتهامه بالتضييق على بعض الرياضيين، فضلا عن عدم توفره على الشهادات اللازمة ليكون مديرا للمعهد.

 وحسب مصادرنا، فان وزير الشباب والرياضة سيواصل تغيراته الهامة على مستوى دائرته المركزية، حيث سيتم الاطاحة ببعض الاسماء التي فشلت في تأدية مهامها في الفترة الماضية، وسيتم تغيير مهام بعض المسؤولين، وهي التغييرات التي تعتبر جذرية ومؤثرة. تغييرات وزير الشباب والرياضة الحسن عبيابة لن تقتصر على دائرتاه المركزية بل ستشمل العديد من المناصب الهامة في مقدمتها المدراء الجهويين، حيث أن جل المدراء يواصلون عملهم دون قرارات ترسميهم، حيث يعملون بالنيابة فقط.

من جهته اكد الرئيس الجديد للجامعة الملكية للأيكيدو والأيدو تعرضه الى ضغوط من بعض المسؤولين بوزارة الشباب والرياضة، وذلك للاعلان عن استقالته من منصبه السبت الماضي بصورة تتجاوز صلاحية الوزارة التي تكمن في ( التأطير وال، حيث أوضح قربوعة أن البعض لم يتقبل مشاركته في منتدى رياضي بفرنسا مؤخرا. ورفضمراقبة) ، وقد تم توقيف الجمع العام العادس والغير العادلي للجمامعة أنفة الذكر بمدينة الدراالبيضاء بقرار من الكاتب العامة لوزارة الشباب والرياضة مخالفة جميع الأعراف والقوانين المعمول بها، بأن ممثل  الوزارة يحضر الجموع العامة للجامعات بصفة مراقب لا غير ؟! ، مؤكدا أن الجمع العام الغير العادي قد تم في مقهى وانتخب رئيسا جديدا لجامعة الأيدكيدوا والأيدوا ، وهو الأمر الذي قد يكون غطاء عن اسباب أخرى رفض الرئيس الجديد ذكرها.

اضف رد