أخبار عاجلة:

جائزة ايكروم – الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية تعلن عن لجنة التحكيم لدورتها الحالية 2019-2020

 

  • تضم لجنة التحكيم خبراء من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والجزائر والأردن ومصر وتونس

  • ستجتمع لجنة التحكيم قريبًا لاختيار القائمة المختصرة للمشاريع التي ستتنافس على الجائزة

 

الشارقة – الإمارات العربية المتحدة ، 4 يناير 2020 – تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلن المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) عن أعضاء لجنة التحكيم للدورة الثانية من جائزة ايكروم – الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية لدورتها الحالية 2019-2020.

ويتم عادة اختيار مجموعة من الخبراء والأخصائيين العرب المعروفين والمعنيين بمجالات العمارة والتراث الثقافي المادي وغير المادي، ليس على الصعيد العربي فحسب بل على الصعيد العالمي ايضاً، كأعضاء مستقلين في لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة في كل دورة من دوراتها التي تستمر لمدة عامين. في الدورة الماضية، ضمت لجنة التحكيم للجائزة العديد من الأساتذة والمهندسين المعماريين والكتاب والمتخصصين في مجال التراث الثقافي. (يرجى الاطلاع على السيرة الذاتية لأعضاء لجنة التحكيم للدورة الماضية من خلال الرابط: http://athar-centre.org/?p=7297&lang=ar)

ستجتمع لجنة التحكيم للدورة الحالية المؤلفة من سبعة أعضاء في وقت قريب لمراجعة جميع المشروعات المقدمة واختيار القائمة المختصرة للمشاريع التي سوف تتنافس لاحقاً للحصول على هذه الجائزة المرموقة. تتألف لجنة التحكيم لهذه الدورة من مهنيين بارزين ومهندسين معماريين ومؤلفين وأخصائيين في مجالات المتاحف والفنون – من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، والأردن، وفلسطين، ومصر، وتونس – الذين ساهموا في مجالات التراث الثقافي المختلفة.

تشمل قائمة أعضاء لجنة التحكيم كل من:

د. عادلة العايدي هنية، مديرة المتحف الفلسطيني وكاتبة وأكاديمية، تركز على الممارسات الثقافية والفنية الفلسطينية والتاريخ الفكري العربي الحديث والمساحات والنهج الثقافية.

السيد عمار خماش، مهندس معماري والمؤسس الرئيس لمكتب خماش المعماري في عمان. يتمتع السيد عمار خماش بخبرة واسعة حول التراث الثقافي والطبيعي للأردن، وقد أطلق عدداً من المواقع الإلكترونية حول النباتات والجيولوجيا والتراث في الأردن.

د. دليلة الكرداني، أستاذة في الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في جامعة القاهرة؛ ومهندسة معمارية ممارسة ورئيسة شركة “معمار” للاستشارات الهندسية. بالإضافة إلى دراستها الأكاديمية وممارستها للمهنة على الصعيد المحلي في مصر، كانت لها تجربة مماثلة على الصعيد الدولي في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وفي برلين، ألمانيا. وهي تعمل منذ تخرجها كباحثة ومدرسة وممارسة  في مجالات التصميم والحفظ والتراث.

د. دينا عساف، المنسق المقيم للأمم المتحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهي حاصلة على شهادات في الهندسة المعمارية والتصميم الحضري والتخطيط الحضري. كما أنها فنانة تؤمن بصوت جميع المجتمعات الإبداعية ودورها الهام في النهوض بالتنمية وحقوق الإنسان في مجتمعاتنا.

السيدة منال عطايا، أخصائية في علم المتاحف ولديها خبرة إدارية عليا تزيد عن 15 عاماً في مجال تطوير المتاحف والدبلوماسية الثقافية. تعمل في العديد من المجالس الاستشارية بما في ذلك شبكة الدوائر الثقافية العالمية؛ كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة؛ والمكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة).

د. سامي عنقاوي، مهندس معماري في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية، تشمل أنشطته إحياء وتطوير العمارة التقليدية من خلال البحوث والدراسات؛ ترميم وإعادة تأهيل المباني التقليدية والمنازل؛ وتصميم مباني ومشاريع جديدة بالاعتماد على استمرارية العمارة التقليدية.

السيد زبير الموحلي، مهندس معماري ومخطط حضري تخرج من المعهد التكنولوجي لفن العمارة والعمران في تونس العاصمة (تونس). يملك السيد زبير أكثر من 33 عاماً من الخبرة في حماية المدن التاريخية، كما حصل في عام 2010  على جائزة الآغا خان للعمارة عن مشروع إعادة إحياء تراث تونس الحديث العهد.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على السير الذاتية لأعضاء لجنة التحكيم من خلال زيارة الرابط:

http://athar-centre.org/?p=8495&fbclid=IwAR0SWtigKZ9flESNvCiBpMvlfjGwbImCJF-007VBxIHU7CQR0XyEtbx4NUA

اضف رد