panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بعد أيام من الإنكار والمراوغات…إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية

محمد القندوسي

أعلنت إيران السبت، مسؤوليتها حول سقوط الطائرة الأوكرانية ، وذلك بعد سلسلة من الإلتواءات والفرضيات غير المقبولة التي لم تجدي في إقبار الحقيقة.

وإلى ذلك أعلن التلفزيون الإيراني نقلا عن مصدر عسكري، أن الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي سقطت في إيران الأسبوع الماضي قرب منطقة عسكرية حساسة، أُسقطت نتيجة خطأ بشري غير مقصود.

وأردف المصدر، أن المتورطين في هذه العملية ستتم محاسبتهم. وفي تغريده له، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، على حسابه في “تويتر”: “إسقاط الجيش الإيراني لطائرة الركاب الأوكرانية مأساة كبيرة وخطأ لا يغتفر”.

بينما حاول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الكارثة، إذ قال على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “إنه يوم حزين.. لقد خلصت النتائج الأولية لتحقيق داخلي أجرته القوات المسلحة أن خطأ بشرياً في وقت أزمة نجمت عن النزعة الأميركية إلى اتخاذ قرارات سريعة مغامرة أدى إلى وقوع الكارثة”.

 

وسقطت طائرة الركاب الأوكرانية من طراز بوينغ 737، التي كانت تحمل على متنها 176 شخصا، عقب إقلاعها.

ووقع الحادث بعد وقت قليل من إطلاق إيران صواريخ على قواعد عسكرية في العراق تضم قوات أمريكية.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، في مؤتمر صحفي، إن “الشيء الواضح بالنسبة لنا ويمكننا أن نقوله على وجه اليقين هو أن هذه الطائرة لم تصب بصاروخ. كما قلت الليلة الماضية، هذه الطائرة اشتعلت فيها النيران لأكثر من دقيقة ونصف، وكانت في الهواء، والموقع يدل على أن الطيار كان يحاول العودة للمطار”.

وتابع بالقول إن الفيديو المتداول عن ضرب الطائرة “لا يمكن تأكيده علميًا”.

اضف رد