أخبار عاجلة:

أكياس البلاستيك ممنوعة في المغرب..فرض غرامة قدرها 100 مليون سنتيم

أصبح في المغرب، يُمنع استخدام أكياس البلاستيك نهائياً، ويتم فرض غرامة قدرها 100 ألف دولار على مصنعي هذه الأكياس، إلى جانب عقوبة أخرى. وبدلاً من أكياس البلاستيك يتم الاعتماد على أكياس الورقية في بعض المحلات داخل المدن الكبيرة كالرباط والدار البيضاء وشمال البلاد مستثنى من هذه الاجراءات ؟!، ويستخدم بعض السكان أكياس مصنعة من قماش القطن وأخرى من البلاستيك بطريق أخرى. وخلال السنوات الماضية اتخذت الحكومة في المغرب العديد من الإجراءات المشابهة ضمن رؤية استراتيجية طويلة المدى للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية.

الرباط- أفادت يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأنه صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الظهير المتعلق بتنفيذ التعديلات القانونية التي جرى اعتمادها أخيرا على القانون الخاص بإنتاج واستيراد الأكياس البلاستيكية.

وأضافت اليومية، بأن القانون، الذي دخل حيز التنفيذ بهذا النشر، ينص على تحرير المراقبين المكلفين محاضر يحيلونها مباشرة على النيابة العامة، كما ينص على عقوبات مشددة تصل إلى مئة مليون سنتيم، إلى جانب إغلاق المؤسسات الصناعية التي تضبط في وضعية مخالفة للقانون، كما يمنح القانون الجديد العامل أو الوالي سلطة إغلاق المؤسسة الصناعية التي تتورط في بعض المخالفات، في انتظار صدور حكم قضائي في حقها.

وتأتي هذه التعديلات القانونية لاستدراك النقص المسجل في محاربة انتشار الاكياس البلاستيكية، وتعزيز القوة الردعية للقانون.

اضف رد