أخبار عاجلة:

الأمير مولاي رشيد يقدم واجب العزاء فى وفاة السلطان قابوس نيابة عن الملك المفدى

مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الإثنين بمسقط، صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه، في تقديم التعازي في وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.

وقدم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، خلال استقباله اليوم من قبل صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عمان، بقصر العلم، تعازي جلالة الملك في وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور.

حضر الاستقبال أصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة، وسفير المغرب بسلطنة عمان. وفي أعقاب ذلك، غادر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد سلطنة عمان.

وتُوفي السلطان قابوس يوم الجمعة الماضي عن عمر يناهز 79 عامًا بعد صراع مع المرض، وأعلنت السلطنة اختيار هيثم بن طارق آل سعيد سلطانًا جديدًا للبلاد.

وحكم قابوس سلطنة عمان لمدة 50 عاما منذ توليه السلطة عام 1970.

ولم يكن لقابوس وريث، كما لم يُعلن قبل وفاته عن تسمية خليفة له. وكان أمام مجلس العائلة ثلاثة أيام لاختيار سلطان جديد. ولكن الذي حدث هو أن العائلة ارتأت فجأة أن تفتح ظرفا مختوما كتب فيه السلطان سرا اسم من يريد أن يخلفه.

وقد أدى السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، اليمين القانونية سلطانًا تاسعًا لعُمان، في انتقال سلسل للسلطة، إثر الكشف عن وصية السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

والسلطان الجديد هو ابن عم نظيره الراحل، ويعود أصله للمؤسس الأول للدولة البوسعيدية (الإمام أحمد بن سعيد) عام 1741 م التي تتولى أسرته حكم البلاد، وتعد من أقدم الأسر العربية الحاكمة بصورة متواصلة.

اضف رد