الوزير عبيابة أول وزير مغربي يهتم بجهة سوس ماسة اجتماعياً وثقافياً ورياضياً..وصاحب مبدأ

يمثل الدكتور الحسن عبيابة، أول وزير للثقافة والشباب والرياضة في المملكة المغربية الشريفة، ظاهرة فريدة ومتميزة ومثيرة، لا على مستوى الوطن فحسب، بل على مستوى الوطن العربي أجمع، بما حققه من سمعة وصيت في مجال الثقافة والشباب والرياضة.

أكادير – قام وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، الاثنين بزيارة تفقدية  للمنشآت والمراكز الخاضعة لوصاية الوزارة بجهة سوس ماسة، للإطلاع على سير العمل فيها.

وأكد د. عبيابة، ان الزيارة تأتي لمتابعة أعمال المديريات والوقوف على احتياجاتها، وتم الإطلاع على معاملاتهم والاستماع الى طلباتهم لضمان سير العمل.

وأوضح، أن الوزارة هي وزارة وطنية ولكل المغاربة، وستعمل على خدمة المواطنين، مشيرا أن المكاتب الفرعية في الوزارة هدفها خدمة الجمهور وتقديم أفضل الخدمات له،واطلع على سير عمل مركزين لحماية الطفولة ذكور وإناث، والمركز الثقافي لآيت ملول، و كذا مركز التعريف الصخري بأكادير، وذلك للتوقف عن كثب على طبيعة وحجم الخدمات العمومية التي تقدمها المصالح الخارجية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة.

L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes assises

وخلال تفقده لمركزي حماية الطفولة، أبرز السيد الوزير الأهمية الخاصة لهاتين المؤسستين على مستوى قطاع الشباب والرياضة وذلك نظرا لمجموعة من الخدمات التربوية والاجتماعية التي يقدمانها للناشئة، داعيا في الآن ذاته إلى ضرورة مراعاة جميع الظروف الإنسانية المتمثلة في توفير الاستقبال الجيد والمعاملة الحسنة لفائدة نزلاء المركزين المذكورين، ومشددا على ضرورة احترام معايير وشروط الصحة والسلامة لاسيما في ما يتعلق بالمطعمة، مع التفكير في التوجه نحو صياغة دفاتر تحملات خاصة تهدف إلى تعزيز المراقبة والتتبع من طرف المسؤولين المعنيين بذلك، تفاديا لكل ما من شأنه المساس بصحة الأطفال.

L’image contient peut-être : 4 personnes, personnes assises et intérieur

وعلى إثر زيارته للمركز الثقافي لآيت ملول، أكد السيد الوزير على الدور المهم الذي تلعبه هذه المراكز الثقافية على مستوى التعريف بالثقافة المغربية بروافدها المتعددة. كما شدد على ضرورة تتبع ومراقبة مختلف البرامج والأنشطة المقدمة على مستوى هذه المؤسسات بما يتوافق مع التوجهات العامة للدولة.

L’image contient peut-être : 5 personnes, personnes debout et plein air

وفي السياق ذاته، تفقد السيد الوزير والوفد المرافق له، مركز التعريف الصخري الذي اعتبره السيد الوزير منشأة نموذجية على مستوى التسيير والتدبير. وفي هذا الإطار، دعا السيد الوزير إلى إبرام اتفاقيات شراكة مع المراكز الجامعية المختصة بغية استقدام الباحثين المهتمين بهذا المجال، للمشاركة في تفعيل البرنامج العلمي لهذا المركز، طالبا من المدير الجهوي للثقافة، بتوفير كافة الوسائل اللوجستيكية اللازمة لتدبير هذا المركز.

L’image contient peut-être : une personne ou plus, ciel et plein air

وفي ختام هذه الزيارات، اجتمع السيد الوزير والوفد المرافق له المكون من السادة المدراء المركزيين لقطاعي الثقافة والشباب والرياضة، بالمدراء الجهويين والإقليمين ورؤساء المصالح التابعين للوزارة، حاثا إياهم على بذل مزيد من الجهود للرقي بمستوى الخدمات التي يقدمها هذا القطاع الوزاري على صعيد الجهة، معتبرا أنه رغم الإكراهات التي تعترض عملهم، ينبغي الانكباب على إيجاد حلول فعالة وتقديم اقتراحات تتماشى مع الخصوصية الجهوية لجهة سوس ماسة وكذا تعزيز التواصل مع المصالح المركزية لإيجاد صيغ وآليات التفعيل والأجرأة ، وذلك تبعا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى جعل جهة سوس ماسة قطبا جهويا مفتوحا أمام مختلف مشاريع التنمية.

تقرير القناة الأولى بخصوص اللقاء التواصلي حول نموذج تدبير قطاعات الثقافة والشباب والرياضة

Publiée par ‎Hassan Abyaba – الحسن عبيابة‎ sur Mardi 4 février 2020

اضف رد