panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

10 سنوات سجن لـ “مدير الوكالة الحضرية بمراكش وزوجته”

أصدر قاضي غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، المكلفة بجرائم الأموال، مساء الأربعاء،  حكماً بالسجن المشدد عشر سنوات نافذة في حق  مدير الوكالة الحضرية بتهمة الرشوة، وغرامة مالية تقدر بـ مليون درهم حوالي ( مئة ألف دولار).

وكشف محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن المحكمة أدانت زوجة المتهم الرئيسي بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها مليون درهم أيضا، والمتهم الثالث والذي كان يشغل منصب مهندس بنفس العقوبة وتعويض قدره 30 ألف درهم لفائدة المطالب بالحق المدني،

ويتابع مدير الوكالة الحضرية لمراكش، في حالة اعتقال أمام قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال بتهمة ارتكاب جناية الارتشاء، في حين تتابع زوجة المتهم ومتورط ثالث في الملف في حالة سراح وإغلاق الحدود في وجهيهما.

وكان اعتقال مدير الوكالة الحضرية لمراكش، في شهر يوليوز العام الماضي، متلبسا بتلقي رشوة عبارة عن شيك بقيمة 886 مليون سنتيم، بعد كمين نصبته عناصر الشرطة القضائية بتنسيق مع منعش عقاري تقدم بشكوى الابتزاز وطلب رشوة، ( وما خفي كان أعظم)..

وكان تقرير أنجزته منظمة الشفافية الدولية ترانسبرانسي بشراكة مع منظمة “أفروبارومتر” ، كشف في نسخته العاشرة لسنة 2019، أن 53 في المائة من المغاربة يعتقدون أن مستوى الرشوة ارتفع خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

وأوردت معطيات التقرير، الذي أنجزته منظمة الشفافية الدولية ترانسبرانسي بشراكة مع منظمة “أفروبارومتر”، أن 31 في المائة من المغاربة الذين ولجوا الخدمات العمومية أدوا رشوة مقابل ذلك في الفترة الماضية.

ولا يؤمن أغلب المغاربة المستجوبين ضمن هذا المسح أن حكومة العثماني تقوم بعمل جيد لمحاربة الرشوة، وذلك يتجلى في اعتقاد 74 في المائة منهم أنها تقوم بعمل سيء لمواجهة الظاهرة.

ويصل معدل الرشوة بشكل عام في المغرب، حسب التقرير، إلى 31 في المائة، مقابل 48 في المائة سنة 2015، وفي المدارس العمومية تصل النسبة إلى 6 في المائة، أما النسبة الأكبر فتسجل في المصحات والمراكز الاستشفائية العمومية بـ32 في المائة، والشرطة بـ31 في المائة.

اضف رد