panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

هولندا تمنح نوال بنعيسى الملقبة بـ”خليفة الزفزافي” اللجوء السياسي

أمستردام – منحت الحكومة الهولندية اللجوء السياسي لـ “نوال بنعيسى” الملقبة بـ”خليفة الزفزافي”  مقيم في مدينة أمستردام، والذي كانت قد تقدمت بطلب الحصول عليه بحجة أنها تتعرض لـ”المضايقات” من طرف السلطات المغربية.

ونقل موقع  هولندي “nrc” مقال مفاده، أن السلطاتن الهولندية قد وافقت على منح نوال بنعيسى صفة لاجئة سياسية، وبدورها نشرت بنعيسى عبر فيسبوك تدوينة تؤكد من خلالها الخبر بقولها “نعم أمي، نعم أبي، نعم جميعا، نعم وطني أرضي انتمائي هويتي جنسيتي طفولتي ذكرياتي حياتي موتي، نعم إنه كما قيل ويقال لقد توصلت بقبولي كلاجئة سياسية في هولندا”.

نعم أمي نعم أبي نعم جميعانعم وطني ارضي انتمائي هويتي جنسيتي طفولتي ذكرياتي حياتي موتي نعم انه كما قيل ويقال لقد…

Publiée par Nawal Benaissa sur Vendredi 7 février 2020

وكانت محكمة مغربية قد أصدرت في فبراير من عام 2018 حكما في حق بنعيسى بالحبس 10 أشهر مع وقف التنفيذ مع أداء غرامة مالية، وهو الحكم الذي أيده الاستئناف في يناير الماضي.

وفي شهر أبريل الماضي، ادعت نوال بتصريح لبعض وسائل إعلام بأن السلطات المغربية “منعتها” من السفر حين كانت متجهة إلى هولندا للمشاركة في نشاط ينظمه الحزب الاشتراكي الهولندي.

غير أن مجموعة من وسائل الإعلام المحلية نقلت، إثر ذلك، تصريحا منسوبا إلى “مصدر أمني” ينفي منع بنعيسى، ويشير إلى أن الأخيرة “هي من تراجعت عن السفر حين تبين لها أن جواز السفر الخاص بابنها القاصر الذي كان يرافقها منتهي الصلاحية”.

يذكر إلى أن عضو هيئة الدفاع عن معتقلي “حراك الريف”، عبد الصادق البوشتاوي، كان بدوره قد غادر المغرب سرا عبر مدينة سبتة قبل أن يتقدم بطلب لجوء سياسي إلى فرنسا، والذي حصل عليه في فبراير الماضي.

وكان البوشتاوي قد غادر المغرب بسبب “ضغوط ومضايقات” قال إنه كان يتعرض لها، وإثر الحكم الابتدائي الذي صدر في حقه بالسجن 20 شهرا نافذة مع أداء غرامة مالية.

اضف رد