panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب..عفو ملكي استثنائي لفائدة 5654 سجينا لمنع تفشي كورونا في السجون

محمد القندوسي

تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو عن 5654 سجينا خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد داخل السجون، بحسب ما ذكرته مصادر رسمية.

واعتبر هذا العدد الضخم الذي شمله العفو الملكي هو الأكبر في تاريخ المملكة، بمناسبة الذكرى العشرون لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش المملكة.

وقالت وزارة العدل المغربية في بيان نشر يومه الأحد، إنه تم اختيار المستفيدين من هذا العفو بناء على “معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم”.

وأضاف ذات البيان، إن عملية الإفراج ستتم عبر دفعات ” للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة”. وبحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة ، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 919 حالة، والوفيات إلى 59 ، فيما بلغ عدد حالات التعافي 66 حالة.

من انتشار فيروس «كورونا».

وقال بيان للوزارة أن المعتقلين المستفيدين من هذا العفو تم انتقاؤهم بناءً على «معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم».

وتابع المصدر أنه «اعتباراً للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية».

وأفاد بأنه في هذا الإطار «فإن المستفيدين من العفو الملكي سيخضعون للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم».

اضف رد