أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شاهد..وزير الصحّة التونسي ينفجر باكياً ويحذر.. الوباء قد يخرج عن السيطرة

لم يتمالك وزير الصحة عبد اللطيف المكي منذ قليل نفسه خلال ندوة صحفية مباشرة مع وزير الداخلية، من البكاء على المباشر عند تحذيره التونسيين من تفشي فيروس كورونا الذي أصاب حسب آخر حصيلة 596 مصابا في تونس.

وقال الوزير إن دموعه هي دموع القوة وليس دموع الضعف، داعيا التونسيين إلى ضرورة الالتزام بالحجر الصحي العام، مؤكدا أن الفيروس بصدد التفشي بسرعة وأنه لا يجب السماح لفئة صغيرة أن تعصف بمجهود شعب كامل ومجهود مؤسسات الدوبة.

 

في التفاصيل، أعلن الوزير في مؤتمر صحافي مشترك له مع وزير الداخلية هشام المشيشي، بخصوص الوضع الصحي بالبلاد، الثلاثاء، أن استهتار المواطنين وعدم تعاونهم مع السلطات سيعصف بجهود الدولة ومساعيها لحصر انتشار المرض، ملمحا إلى إمكانية خروج الوضع عن السيطرة وعجز الدولة عن احتواء الأزمة، إذا استمرت هذه السلوكات السلبية.

كما شدد على أن هذ الأمر مسألة أمن قومي لا يمكن الاستهتار به. 15 يوما حاسمة وأكدّ الوزير أن الـ15 يوما القادمة ستكون حاسمة، فإما أن تتمكن الدولة من السيطرة على الوباء، أو سينتهي الأمر إلى خسائر مادية وبشرية وسيفقد الكثير أحبّتهم وأقرباءهم، كان ممكنا حمايتهم لو احترمت التوصيات والإجراءات. كما كشف المكيّ، عن عدوى أفقية بسبب امتناع المواطنين المصابين عن تقديم معلومات صحية حول الناس الذي خالطوهم، موضحا أن الأمر وصل إلى حد مطاردتهم، وبسبب تنقل المواطنين بين المدن وتسلّل بعضهم من المناطق التي تمّ عزلها، مؤكدّا أن هذا الأمر غير مبشر وستكون نتائجه سلبية. في السياق أيضا، كشف وزير الصحة أن فيروس كورونا يعيش على الأيدي لبضع دقائق فقط، محذرا من خطورة استخدام القفازات البلاستيكية التي يمكنها أن تنقل العدوى، وداعيا إلى غسل الأيدي قدر الإمكان، وتعقيم الأسطح التي يعيش عليها الفيروس مطولا وتجنب القفازات البلاستيكية والأكياس البلاستيكية.

اضف رد