panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المواطنون المغاربة العالقون.. ممنوع العودة بأمر كورونا!..المغاربة بالسعودية “حرمان من الأجور وطرد تعسفي وخوف من الكفيل”

في الحقيقة، تتداخل المعطيات وتتناقض المعلومات بشأن ما يجري. ما يقوله العالقون خارج المغرب يختلف عما تقوله الحكومة. 7500 مواطن علقوا خارج البلاد، نصفهم في أوروبا، ما جعل هذا الملف على رأس أولويات المواطنين الذين تقطّعت السبل بذويهم، وباتوا في وضع مزرٍ للغاية صحياً ونفسياً. وتعاني نساء ورجال كبار في السن  من أمراض مزمنة، إذا لم تتوفر الرعاية الطبية اللازمة لهم، في ظل انتشار فيروس كورونا. 

الرباط – قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن المغرب يحاول تسهيل عودة أكثر من 7500 من مواطنيه العالقين في الخارج بسبب انتشار فيروس كورونا.

ومنذ إغلاق حدوده البرية ثم الجوية نهاية بداية انتشار الوباء في الممكلة، رفض المغرب استقبال مواطنيه العالقين في عدد من الدول ومنها أوروبا وتركيا بل حتى مواطنين في مدينتي سبتة ومليلية، علاوة على عدم نجاح مواطنين آخرين العودة من المغرب إلى بلدان الإقامة التي يقيمون فيها.

كلنا نعلم أنه من ضمن الأسباب التي قد تكون رواء تريث الحكومة المغربية في الترخيص لعودة المواطنين العالقين في الخارج هو غياب المعدات الطبية اللازمة لإجراء فحوصات واختبارات كورونا فيروس، وأنه في حالة الحصول على هذه المواد من طرف جهة ما لقدر الله ؟!، قد تعمد الحكومة المسكينة إلى تنظيم رحلات لعودت المواطنين العالقين في مجموعة من الدول لكن شريطة وضعهم في الحجر الصحي، إما في منشآت خاصة أو في مستشفيات ميدانية تعود للجيش المغربي. وتعاني كل الدول من غياب المعدات اللازمة للفحص بما فيها الأوروبية.

وأستغرب الألف من المواطنين المغاربة العالقين في السعودية ودلو الخليج من  “صمت وزارة الخارجية والسفارة المغربية والقنصلية بهذه الدول إزاء وضعية آلاف المواطنين العالقين بدو خليجية شقيقة وعدم تواصلها بالشكل الملائم يزيد من شعور المواطنين بالإحباط واليأس وإحساس بتخلي الوطن عليهم، خاصة وأنه بلغهم بن دولة السعودية والكويت والحرين تعمل على إجلاء رعياها خلال  الـ 48 ساعة المقبلة.

لقد نجحت المصالح الدبلوماسية التقليل من عدد المغاربة العالقين، فقد أقنعت مغاربة إيطاليا وفرنسا الذين كانوا في ميناء الجزيرة الخضراء جنوب إسبانيا بالعودة إلى إيطاليا وفرنسا لأنهم يتوفرون على سكن. وتبذل مجهودات للعالقين من السياح المغاربة أو الذين كانوا في رحلة علاج أو مهام أخرى، حيث وفرت الفنادق لبعض العالقين في تركيا. ومن جهتهم، يستقبل بعض المهاجرين في فرنسا وهولندا وبلجيكا أشقاءهم المغاربة العالقين في بعض الدول الأوروبية حتى انتهاء هذه الأزمة الصحية العالمية.

المغاربة عالقون من كل مكان

أظهرت فيديوهات قبل أسابيع قليلة على مواقع التواصل الاجتماعي  “تويتر” و”فايس بوك” علق العديد من المغربة في مطار اسطنبول الدولي، ما أدى إلى احتجاجهم على بلادهم مطالبين بإجلائهم.

مغاربة عالِقون" في أوروبا وآسيا يترقّبون قرار الترحيل إلى البلاد

وقال أحد العالقين إنهم قضوا ليالي في المطار، وإن العديد من الأشخاص بينهم أطفال يعيشون ظروفا صعبة.

وبالمثل، أظهر فيديو مجموعة من المغاربة العالقين في إسبانيا الذين طالبوا هم أيضا بالعودة إلى بلادهم.

ملف معاناة المغاربة العالقين في دول العالم يصل إلى قبة البرلمان

وكانت دول عربية عدة كمصر والسعودية والجزائر أعلنت قبيل إيقاف مجالها الجوي فتح المجال لرعاياها بالعودة برا وجوا، وحددت مواعيد لذلك، وأجلت مئات من مواطنيها المغتربين في بلدان أخرى. إلا المغرب لا زالت ترفض عودة مواطنيها حسب اخير تصريح لرئيس الحكومة العثماني بمجلس النواب اليوم الاثنين.

مغاربة عالقون خارج الوطن منذ 3 أسابيع يستنجدون للعودة إلى أسرهم

وتخشى البلدان التي لم تقم بأي عمليات إجلاء لمواطنيها العالقين كالمغرب واليمن من وجود حالات إصابة بين العائدين بفيروس كورونا.

وضعية "مغاربة عالقين" في دول العالم تتعقّد مع تفشي "كورونا"

لكن مع ذلك، يطالب ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة إيجاد حلول سريعة للمواطنين العالقين خارج بلدانهم ممن كانوا يرغبون بالعودة بعد تفشي فيروس كورونا.

 

الحكومة المغربية تسمح للدول الغربية بإجلاء رعياها وترفض عودة مواطنيها العالقين في الخارج

واشنطن تجلى 1500 أمركي وبريطاني عالقين فى المغرب بسبب فيروس كورونا

 

 

 

 

 

 

اضف رد