panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نائبة تسأل العثماني: شنو الجديد بخصوص المغاربة العالقين خارج الحدود؟

الكل يعلم أن هناك  الآلاف  من المغاربة العالقين في الخارج بسبب الأزمة الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد، ينشدون العودة إلى بلدهم، في الوقت الذي تؤكد الحكومة المغربية بقيادة “العدالة والتنمية”  اتخاذها جملة من الإجراءات لمواكبة أوضاعهم إلى حين التمكن من إعادتهم. 

ومنذ إغلاق حدوده البرية ثم الجوية نهاية بداية انتشار الوباء في الممكلة، رفض المغرب استقبال مواطنيه العالقين في عدد من الدول ومنها أوروبا وتركيا بل حتى مواطنين في مدينتي سبتة ومليلية، علاوة على عدم نجاح مواطنين آخرين العودة من المغرب إلى بلدان الإقامة التي يقيمون فيها.

وأوضحت النائبة البرلمانية ابتسام عزاوي ،عن حزب “الأصالة والمعاصرة” (معارضة)، في تدوينة لها، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”،البارح وجهت السؤال للسيد رئيس الحكومة وكان جوابه عدد من الإجراءات المهمة” (فيديو الجواب في التعليق الأول ابتداءا من الدقيقة 01:10:20) لكن… للأسف ما جاوبناش على أهم نقطة واللي هي : كيف ومتى سيتم تنظيم عملية العودة؟

وأضافت النائبة عزاوي في تدوينة، أما بخصوص طلب انعقاد لجنة الخارجية اللي تقدمت به حول نفس الموضوع، فقد تم قبوله وسيعقد الاجتماع غدا… وسأعود لإخباركم بالمستجدات.

لن نترك الموضوع إلى حين عودة كل المغربيات والمغاربة العالقين خارج أرض الوطن بأمن وسلامة إن شاء الله..

📣شنو الجديد بخصوص المغاربة اللي عالقين خارج الحدود؟البارح وجهت السؤال للسيد رئيس الحكومة وكان جوابه عدد من الإجراءات المهمة (فيديو الجواب في التعليق الأول ابتداءا من الدقيقة 01:10:20)لكن… للأسف ما جاوبناش على أهم نقطة واللي هي : كيف ومتى سيتم تنظيم عملية العودة؟ وبخصوص طلب انعقاد لجنة الخارجية اللي تقدمت به حول نفس الموضوع، فقد تم قبوله وسيعقد الاجتماع غدا… وسأعود لإخباركم بالمستجدات. لن نترك الموضوع إلى حين عودة كل المغربيات والمغاربة العالقين خارج أرض الوطن بأمن وسلامة إن شاء الله🙏🏻#برلمان_القرب #صوتك_في_البرلمان #كورونا_المغرب

Publiée par Ibtissame Azzaoui sur Mardi 14 avril 2020

ومن بين الأسباب التي قد تكون رواء تريث الحكومة المغربية في الترخيص لعودة المواطنين العالقين في الخارج هو غياب المعدات الطبية اللازمة لإجراء فحوصات واختبارات كورونا فيروس، وأنه في حالة الحصول على هذه المواد من طرف جهة ما لقدر الله ؟!، قد تعمد الحكومة المسكينة إلى تنظيم رحلات لعودت المواطنين العالقين في مجموعة من الدول لكن شريطة وضعهم في الحجر الصحي، إما في منشآت خاصة أو في مستشفيات ميدانية تعود للجيش المغربي. وتعاني كل الدول من غياب المعدات اللازمة للفحص بما فيها الأوروبية.

وأستغرب الألف من المواطنين المغاربة العالقين في السعودية ودلو الخليج من  “صمت وزارة الخارجية والسفارة المغربية والقنصلية بهذه الدول إزاء وضعية آلاف المواطنين العالقين بدو خليجية شقيقة وعدم تواصلها بالشكل الملائم يزيد من شعور المواطنين بالإحباط واليأس وإحساس بتخلي الوطن عليهم، خاصة وأنه بلغهم بن دولة السعودية والكويت والحرين تعمل على إجلاء رعياها خلال  الـ 48 ساعة المقبلة.

في هذا الإطار، أكد رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون “معبأة ليل نهار” لتتبع وضعية مغاربة الخارج سواء المقيمين هناك، أو العالقين نتيجة هذه الظروف والذين قدر عددهم بنحو 7500 شخص. 

وأوضح العثماني، الذي كان يتحدث خلال جلسة مساءلته الشهرية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أنه تم إحداث خلايا خاصة لتتبع أوضاع هؤلاء المغاربة كما تعبأت القنصليات والسفارات لذلك الغرض.

وجرد رئيس الحكومة عددا من الإجراءات التي تم اتخاذها لفائدة المغاربة العالقين في الخارج من قبيل توفير السكن لغير القادرين على تغطية تكاليف الإقامة والتدخل لدى السلطات الأجنبية لتمديد فترات الإقامة. 

 

 

 

 

المواطنون المغاربة العالقون.. ممنوع العودة بأمر كورونا!..المغاربة بالسعودية “حرمان من الأجور وطرد تعسفي وخوف من الكفيل”

 

اضف رد