panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

النائبة “ابتسام عزاوي” راعوا المغاربة العالقين بالخارج والداخل ولبوا طلباتهم

في منتصف مارس الماضي، أغلقت الحدود المغربية أمام زهاء 18 ألف مغربي عالقين في الخارج بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا. ويتوزع هؤلاء عبر دول العالم، لكن غالبيتهم يوجدون في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا والسعودية والإمارات. وبرر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الوضع بجهود الحد من انتشار الوباء، مطالبا العالقين بالصبر واعدا بأنه هناك ترتيبات لإعادتهم إلى المغرب.

إلاّ أن لسان الحال ليس  هو لسان القال. كشفت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن 18226 ألف مغربيا عالقون بالخارج لمدة تقريبا شهر، بسبب قرار الإغلاق المؤقت للحدود في إطار التدابير الاحترازية التي اتخذها المغرب للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت الوفي، في مداخلة لها خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، إن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “بادرت، من خلال البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية بالخارج، إلى مواكبتهم وتسجيل بياناتهم، وفي بعض الأحيان التكفل بمأواهم وحتى مصاريف علاجهم (2743 متكفل بهم من أصل 18226 مواطنا مغربيا عالقين بالخارج)، فضلا عن الإجراءات المتخذة لدى سلطات البلدان الأجنبية لتمديد مدة صلاحية تصاريح إقامتهم، وكذا من أجل الابقاء على الفنادق التي تأويهم مفتوحة أو حجز فنادق كاملة لإيوائهم”.

وفي تغريذة للنائبة البرلمانية ابتسام عزاوي على موقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك” اليوم الأربعاء، قائلة: “عندما بادرت إلى طلب انعقاد اجتماع عاجل للجنة الخارجية بالبرلمان لتدارس موضوع المغاربة العالقين بعد قرار غلق الحدود البرية والبحرية والجوية (فيهم مغاربة عالقون بالخارج ومغاربة من الجالية كانوا متواجدين بالمغرب)، كان الهدف هو الحصول على أجوبة عملية او على الاقل بارقة أمل بخصوص عودتهم بشكل تدريجي مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية اللازمة، أتأسف لعدم حصولنا على آي جواب واضح بهذا الخصوص.

ولهذا طلبت خلال الاجتماع ببقاء الاجتماع مفتوحا وإعادة عقد اجتماع عاجل ثاني حول نفس الموضوع على أمل حدوث تقدم والتوصل برؤية او على الاقل ببدايات الإجابات بخصوص عملية الترحيل وإجلاء .

قرار غلق الحدود كان قرارا حكيما وصائبا جدا وفي وقته وجنب بلادنا وقوع الكارثة.

الان نحن أمام مشكل… مشكل صعب… لكن صعب لا يعني عدم حله!

سنواصل طرح الموضوع إلى حدود إيجاد حلول حقيقية.

عندما بادرت إلى طلب انعقاد اجتماع عاجل للجنة الخارجية بالبرلمان لتدارس موضوع المغاربة العالقين بعد قرار غلق الحدود…

Publiée par Ibtissame Azzaoui sur Mercredi 15 avril 2020

 

 

 

واشنطن تجلى 1500 أمركي وبريطاني عالقين فى المغرب بسبب فيروس كورونا

المواطنون المغاربة العالقون.. ممنوع العودة بأمر كورونا!..المغاربة بالسعودية “حرمان من الأجور وطرد تعسفي وخوف من الكفيل”

الحكومة المغربية تسمح للدول الغربية بإجلاء رعياها وترفض عودة مواطنيها العالقين في الخارج

 

 

 

 

 

 

 

اضف رد