panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

أخيرا المغرب يسمح لهولندا بإجلاء مواطنيها العالقين والبعض من ذو الجنسية المزدوجة!

سمحت السلطات المغربية لنظيرتها الهولندية بتنظيم رحلة خاصة لإجلاء عدد من الهولنديين وبعص من المغاربة ذو الجنسية المزدوجة العالقين إثر وقف المغرب كافة الرحلات الدولية في إطار التدابير المتخذة للتصدي لكورونا.

وقال مصدر موثوق، إن رحلة الخطوط الهولندية انطلقت الأحد على الساعة الثامنة مساء، من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، لإجلاء 300 شخص من المواطنين الهولنديين وذو الأصول المغربية (مزدوجي الجنسية) العالقين في المغرب.

وسمحت السلطات المغربية بصفة استثنائية لعدد من المغاربة مزدوجي الجنسية والمقيمين في الديار الهولندية بالسفر على متن نفس الطائرة، لديهم أعذار صحية وانسانية وفق معايير وضعتها الرباط ، ومن بين الغادير أيضا عشرات المهاجرين المقيمين بالديار الهولندية منطقة الريف.

وفي تغريذة على الصفحة الرسمية لوزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك على موقع التواصل “تويتر” قال : بشرى سارة. الرحلة الأولى من المغرب مع المسافرين الذين تقطعت بهم السبل في حالات الطوارئ في طريقها إلى NL. شكرا للسلطات المغربية على التعاون. نواصل العمل بجد لضمان عودة المسافرين الآخرين إلى منازلهم بأمان.

وكان وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك للأحزاب وفي موقع الوزارة الإلكتروني الخميس، أكد وجود قرابة 2000 هولندي من أصول مغربية عالقين في المغرب يرغبون في العودة الى هولندا، وأن حكومة أمستردام مستعدة لإجلائهم عبر وسائلها، لكن السلطات المغربية ترفض رفضا تاما رغم ترخيصها للأوروبيين غير المغاربة بالمغادرة طيلة الأسابيع الماضية. وكان هناك استثناء وحيد للمغاربة الحاملين أو المقيمين في كندا والولايات المتحدة.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، رد على الوصاية الهولندية بتأكيده أن المغرب يرفض “الانتهازية السياسية” لدولة أوروبية (يقصد هولندا) بشأن ملف ترحيل المغاربة الحاملين لجنسية مزدوجة، في سياق أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الخميس الماضي أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب،أن المغرب يرفض ” الانتهازية السياسية ” لدولة أوروبية بشأن ملف ترحيل المغاربة الحاملين لجنسية مزدوجة، في سياق أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

واضاف، إن « المغربي في بلده يتمتع بكافة الحقوق ويتحمل جميع الواجبات كما هو الحال بالنسبة لجل المواطنين. وهو ليس بحاجة لرعاية أو وصاية سفارة بلد آخر ».

وذكر، في هذا السياق، على أن المغرب لا يعارض مبدأ عودة مواطنيه من ذوي الجنسية المزدوجة إلى بلدان الإقامة بسبب روابط مهنية أو اعتبارات أسرية أو صحية بعيدا عن كل خلفية سياسوية.

وسجل الوزير أنه » إذا كانت بلجيكا قد انخرطت في هذا المنطق، فإن هولندا كان لها منذ البداية موقف مخالف وتمييزي تجاه المغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة، قبل أن تطرح نفسها كمدافعة عن حقوقهم لدى الدولة المغربية « .

وأوضح أن هولندا لم تبد أي اهتمام بالمغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة، خاصة منهم المقيمين بشمال المغرب، إلا بعد أن نظمت حوالي 30 رحلة لإجلاء رعاياها.

وينتظر أن تشرع السلطات المغربية في تنظيم رحلات جوية خلال الأيام القليلة القادمة لاعادة المغاربة العالقين بما فيهم الطلبة، ومن بينهم 1200 مغربيا بمعبري سبتة ومليلية المحتلتين، من بين ما مجموعه 22 ألفا مواطن مغربي دون احتساب الطلبة العالقين خارج المغرب.

وتصاعدت في الايام الاخيرة دعوات لاعادة المغاربة العالقين، كما أطلقت حملة الكترونية لجمع التوقيعات، وهو ما رد عليه ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن الأمر لا يتطلب توقيعات لكونه حقا دستوريا وانسانيا، مشددة على أن المسألة مؤرقة بالنسبة لها، خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك.

وقال بوريطة، نحن في صدد  التحضير لعودة العالقين في الخارج في أقرب وقت ممكن، وذلك وفق مخطط يستهدف أولا الأشخاص في وضعية هشة بغض النظر عن مناطق تواجدهم، نافية الأخبار المتداولة بشأن اقتصار المرحلة الاولى على المغاربة العالقين في سبتة ومليلية او على التراب الجزائؤي.

 ويعيش المغاربة الذين كانوا في وضعية تنقل للخارج  أزمة منذ إصدار قرار تعليق الرحلات الدولية في 13 آذار/ مارس الماضي.

ويقدر عدد المغاربة العالقين بالخارج بـ 18 ألف و226 شخصا، يتوزعون على دول متعددة في العالم لكن مع تركزهم بالخصوص في فرنسا (4447 ) ، تركيا (1859) , اسبانيا (1400) ، بلجيكا (800) و الإمارات العربية المتحدة (715) والسعودية ( بدون إحصاء) والجزائر ( لا إحصاء).

 

ملف مزدوجي الجنسية مرة أخرى إلى الواجهة..بوريطة نرفض”الانتهازية السياسية”تضارب في أرقام العالقين المغاربة!

 

 

لماذا ترفض الحكومة السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة؟..أمستردام تطلب الترخيص نقل ألفين من الهولنديين ذوي الأصول المغربية

 

اضف رد