أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نائبة توجه سؤالا إلى الوزيرة المصلي حول “تزايد العنف ضد النساء في الحجر الصحي”

وجهت النائبة ابتسام عزاوي، الثلاثاء، سؤالا برلمانيا الى وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، حول حول تزايد العنف ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي.

وجاء في وثيقة حصلت المغرب الآن، على نسخة منها ان “السؤال يتعلق بتزايد وتيرة العنف ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي المفروض في المملكة للتصدي لانتشار وباء كورونا، داعية إلى اتخاذ إجراءات وقائية عاجلة”.

وقالت النائبة البرلمانية عن حزب ” الأصالة والمعاصرة ” (معارضة)، في سؤالها إلى وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساوات والأسرة إن “معدل العنف اتجاه النساء جد مرتفع ومن المرجح أن تزداد وتيرته تصاعدا، بسبب التوترات التي بدأت تظهر جليا داخل الأسر نتيجة الضغوط النفسية المرتبطة بوضعية الحجر الصحي”.

وأشارت إلى ما أقدمت عليه الحكومة بتمديد فترة الحجر الصحي إلى 20 ماي 2020، عن ما هي  التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها لتفادي تفاقم الوضع في ظل تزايد الضغوطات النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها الأسر المغربية بسبب جائحة فيروس كورونا، وما نتج عنه من إعلان لحالة الطوارئ الصحية ببلادنا؟

في نفس السياق تم تسجيل “عدة حالات استغل فيها الأزواج الحجر الصحي من أجل ممارسة الضغط النفسي والإكراه الجسدي لإجبار زوجاتهم على التخلي عن حقوقهن”،وتشير تقارير، أن العنف المنزلي يمثل 52 % من حالات العنف ضد النساء، بحسب معطيات رسمية.

 وأظهرت دراسة رسمية العام الماضي أن أكثر من 54 بالمئة من المستجوبات تعرضن لشكل من أشكال العنف.

وتبنى المغرب في 2018، بعد نقاشات محتدمة، قانونا لمكافحة العنف ضد النساء يشدد العقوبات في بعض الحالات. وينص على “آليات للتكفل بالنساء ضحايا” العنف، غير أن الجمعيات النسائية تعتبره غير كاف.

ويراهن المغرب على الحجر الصحي، الذي يستمر حتى 20 ماي المقبل، للحد من انتشار الوباء الذي أصاب 4252 شخصا حتى مساء الثلاثاء توفي 165 منهم.

 

وثيقة التي وجهتها النائبة ، بخصوص تزايد العنف ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي.

تزايد العنف ضد النساء خلال فترة الحجر الصحي

 

 

 

المغرب.. ارتفاع عدد المتعافين من فيروس كورونا إلى 778 شخصا

اضف رد