panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

صنعاء تعلن عن أول حالة بـ”كورونا” والصحة العالمية تتوقع ناشط الفيروس على مستوى البلاد‎

المغرب الآن – أكرم الحاج – صنعاء

أعلن وزير الصحة العامة الدكتور طه المتوكل في حكومة صنعاء. يوم الثلاثاء، عن تسجيل أول حالة مؤكدة مصابة بوباء كورونا في العاصمة اليمنية صنعاء لمهاجر صومالي.

وقال الدكتور طه المتوكل  في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة صنعاء وقال المتوكل  وصلنا بلاغ عن وجود الحالة في أحد الفنادق بأمانة العاصمة يوم الأحد الماضي وتحركت على الفور فرق التقصي الوبائي إلى الفندق حيث كان المصاب متوفيا.

وأوضح أنه تم أخذ عينة من المتوفي الصومالي الجنسية للفحص المخبري وأظهرت النتيجة أنه كان مصابا بفيروس كورونا المستجد

مشيرا إلى أن المتوفي كان يعاني من أمراض مزمنة بالفشل الكلوي والتهاب مزمن في الكبد.

وبين أن فرق التقصي الوبائي قامت بالتحفظ على الجثمان وتم بعد ذلك تنفيذ إجراءات التعقيم والتطهير للفندق الذي كان فيه وتم الحجر على المخالطين للحالة.

فيما حذرت منظمة الصحة العالمية، يوم الأحد الماضي  من أن الإمدادات اللازمة لمكافحة فيروس كورونا “كوفيد-19” في اليمن، غير كافية بشكل كبير، في ظل توقعاتها بانتشار الوباء بنشاط على مستوى البلاد، وإصابته 16 مليون يمني.

وقال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في بيان على موقع المنظمة: “تسببت الجائحة في إرهاق بعض أكثر النُظُم الصحية تقدماً وتطوراً في العالم. وبعد خمس سنوات من الحرب، لا يزال النظام الصحي في اليمن يعاني من الهشاشة والضعف ونقص حادٍ في عدد العاملين. كما أن الإمدادات اللازمة لمكافحة مرض كوفيد-19 غير كافية بشكل كبير”.

وأضاف: “حتى الآن، هناك سبع حالات إصابة مؤكدة بمرض كوفيد-19 في جنوب اليمن، منها حالتا وفاة، وفقاً لتصريحات السلطات الوطنية. ولم يتم إبلاغ المنظمة رسمياً بأي حالات أخرى، ولكن نتوقع أن الفيروس ينتشر بنشاط على مستوى البلد”.

اضف رد