panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مأساة المغاربة العالقين بالخارج والداخل مستمرة رغم الوقفات الاحتجاجية أمام السفارة بباريس !

كفى من وطننا عقوقاً بأبنائه المهاجرين، فهم كانوا على الدوام عملة المغرب الأبيض ليومه الأسود، فالأوان قد حان لمبادلتهم بأقل واجباتكم.

اذن على العالقين ان ينتظروا اكثر، و يتحملوا اكثر، في الوقت الذي سارعت فيه كل دول العالم الغنية منها والفقيرة، الى انتشال مواطنيها من فكي الجائحة، ومن الضياع، وضمان كرامتهم بعودتهم معزيزن مكرمين الى ديارهم، و استضافتهم في إقامات محترمة، لقضاء فترة الحجر الصحي، في انتظار التاكد من عدم اصابتهم بفيروس كورونا “كوفيد19″، لتسمح لهم بالمغادرة الى عائلاتهم.

لقد تظاهر عشرات المغاربة اليوم الإثنين 11 ماي، أمام سفارات وقنصليات المملكة بعدة دول، تحت شعار ” رجعونا لبلادنا “، مطالبين بالترخيص لهم للانتقال إلى بلادهم المغرب، فيما نظم الأسبوع الماضي عشرات المغاربة مزدوجي الجنسية العالقون دخل المملكة أمام القنصلية الإسبانية في مدينة طنجة شمال البلاد نتيجة عدم إيجاد الحكومة حلا لمشكلتهم منذ إغلاق الحدود بسبب احتواء فيروس كورونا.

وتعيش حكومة العثماني معضلة حقيقية بسبب ملف العالقين في الداخل والخارج، إذ تظاهر عشرات المغاربة من مزدوجي الجنسية والحاملين لبطاقة الإقامة في فرنسا وإسبانية بإيجاد حل لمشكلتهم المتمثل في الترخيص لهم بالانتقال من فرنسا إلى المغرب وإلى إسبانيا للالتحاق بعائلاتهم وعملهم هناك. وبدأت سلطات ترخص لطيران إيبيريا بنقل العالقين من الدار البيضاء إلى مدريد، لكن الرحلات غير كافية لنقل الآلاف.

لم تستجب وزارة الخارجية المغربية حتى الآن لإجلاء المغاربة العالقين في الخارج بعد إغلاق الحدود يوم 20 مارس الماضي، رغم الوعود التي قدمها وزير الخارجية ناصر بوريطة في البرلمان منذ أسبوعين عندما قال إن عمليات إجلاء المغاربة العالقين والبالغ عددهم أكثر من 27 ألفا “ستبدأ عما قريب جدا”. ومر أسبوعان ولم يحدث أي تطور جديد، وهو ما دفع بالعالقين إلى إصدار بيان يعلنون فيه تنظيم تظاهرات أمام مختلف القنصليات والسفارات حيث يتواجد العالقون.

غياب التدقيق في اعداد المغاربة العالقين في المطارات الدولية، و التدقيق في صحة ادعاء الحكومة بانها وفرت لهم شروط الاقامة في الدول التي يتواجدون بها، رغم نفي العديد منهم.

ويطالب المغاربة من مزدوجي الجنسية والحاملين لبطاقة الإقامة في فرنسا وإسبانية العالقون داخل وخارج المغرب بتسيير رحلات بحرية من طنجة نحو الجزيرة الخضراء لاستيعاب الراغبين في العودة إلى مقر إقامتهم الأوروبية ، وتنظيم رحلات من فرنسا وإسبانية للراغبين في العودة لأرض الوطن.

وسجل المغاربة أشرطة وضعوها في يوتوب ينتقدون ما يعتبرونه إهمال البلدين لحقوقهم. وبدأ المغرب تدريجيا بالترخيص للطيران الدولي من بلجيكا وهولندا وفرنسا لنقل المهاجرين العالقين نحو الديار الأوروبية. وجاء قرار المغرب متأخرا في أعقاب الأزمة التي نشبت بينه وبين بعض الدول الأوروبية في هذا الشأن.

ووجه المغاربة العالقون رسالة لحكوة العثماني ، جاء فيها ، بعد صبر طال لشهرين دون أن تحدد الحكومة المغربية أي تاريخ للشروع في الترحيل، وبعد فقدان الأمل في قيام الحكومة بترحيل مواطنيها إلى وطنهم كما فعلت كل دول العالم.

L’image contient peut-être : une personne ou plus et personnes debout

وتحمل الجالية المغربية العالقة منذ شهرين خارج المغرب (الحكومة) الوضع اللاإنساني الذي يوجد عليه العالقون وما قد ينجم عنه من تداعيات مأساوية على حياتهم ونفسيتهم ووضعهم الاجتماعي والمهني”، ويطالب العالقين البرلمان مساءلة الحكومة وحثها على إجلاء مواطنيها ويناشد الجمعيات الحقوقية والأحزاب السياسية شجب قرار تخلي الدولة عن مواطنيها خارج الوطن.

وتعترف الحكومة المغربية بوجود 22 ألفا من المغاربة العالقين في الخارج، ويتعلق الأمر بالذين خرجوا للسياحة أو التطبيب أو التجارة. وبينما عملت مختلف الدول على استعادة مواطنيها في حدود الإمكانيات المتاحة، لم يفتح المغرب الحدود أمام مواطنيه بمن فيهم العالقون في مدينتي سبتة ومليلية اللتين لا تفصلهما سوى معابر برية مع الأراضي المغربية. ولم تقدم الدولة المغربية تفسيرات مقنعة سوى أن الظروف لا تسمح باستقبالهم في الوقت الراهن.

 

 

 

بوريطة :عودة المغاربة العالقين في الخارج “حق غير قابل للنقاش” لكن يتطلب توفير شروط خاصة !

 

 

 

النائبة “ابتسام عزاوي” راعوا المغاربة العالقين بالخارج والداخل ولبوا طلباتهم

 

 

 

اضف رد