panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المملكة المغربية تتجه لتصدير الكمامات الواقية من كورونا للخارج

أعلن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمى بالمغرب، حفيظ العلمي، أن 23 مصنعا لإنتاج الكمامات ساهمت في تجاوز إنتاج المغرب عشرة ملايين كمامة يوميا.

وأشار حفيظ العلمي إلى أن السوق المغربية لا يمكنها استهلاك هذا الكم الكبير من الإنتاج، بمعدل استهلاك لا يتجاوز الآن مليوني كمامة.

وقال حفظ العلمي وزار التجارة والصناعة، في تصريح صحفي امس الإثنين، أنه جرى وضع مخزون يبلغ 50 مليون كمامة لما بعد الحجر الصحي، مضيفا “قررنا فتح مجال التصدير للخارج؛ فى حين أن الدول الراغبة فى الاستيراد من المغرب وفي مقدمتها فرنسا أعلنت أن هذه الكمامات تطابق المعايير الصحية”.

وأشار إلى أنه في حال احتياج المغرب للكمامات “سوف نتوقف عن التصدير لتلبية الاحتياحات المحلية، وأن الامر مرتبط بتوفير المتطلبات الداخلية أولا”.

وتابع: أن “كمامات الثوب” التي يمكن استعمالها أكثر من مرة تجاوز الإنتاج منها مليوني كمامة، لكن لا يمكن الآن فتح التصدير أمامها لأننا مازلنا فى احتياج إليها.

أشارت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي المغربية في وقت سابق  إلى أن المغرب ينتج 82 مليون كمامة من حوالي 17 معملا، في حين تم رفض الترخيص لمعملين بسبب عدم احترام المعايير المعتدة.

وكشفت المملكة المغربية أن الكمامات موجودة اليوم في جميع الصيدليات بالمغرب، وفقا لما وقفت عليه لجنة خاصة أوفدها الوزير مولاي حفيظ العلمي، الذي يتوقع أن يبدأ المغرب تصدير هذه المنتجات قريبا.

بالموازاة مع ذلك، بدأ المغرب خلال الأسبوع الجاري تصنيع كمامات من الثوب، مغربية مائة بالمائة، تظل صالحة لأسبوع وقابلة للغسيل، ويجري تصنيع ما مجموعه 300 ألف وحدة منها يوميا، في أفق إنتاج مليون وحدة خلال الأسبوع المقبل.

وعرض المغرب كمامات بسعر 0.80 درهم للواحدة، حيث يعتبر ذلك السعر مدعوماً ما دام سعرها الحقيقي يصل إلي درهمين. غير أن أنواعاً أخرى من الكمامات يتراوح سعرها في السوق بين درهمين ودولار ونصف الدولار، حسب نوعية القماش المستعمل في تصنيعها.

ويفرض المغرب حالة الطوارئ الصحية منذ 20 مارس الماضي، حتى 20 ماي الحالي، للحد من تفشي فيروس كورونا الذي صنفته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا.

 

المغرب يعلن ارتفاع حالات الشفاء إلى 2930 وتسجل 99 إصابة جديدة بكورونا

 

 

اضف رد