panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يكلف المغرب “منصف السلاوي” بتطوير لقاح مضاد لكورونا

أفادت تقارير إعلامية أمريكية، أمس الأربعاء، عن مسؤولين بالبيت الأبيض، بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كلّف المغربي منصف السلاوي، بالمساهمة في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يساعد البروفيسور السلاوي الرئيس السابق لقسم اللقاحات بشركة “غلاكسو سميث كلاين”، في تنسيق العمل من أجل تطوير لقاحات وعلاجات لكوفيد 19، في إطار جهد مشترك بين عدة قطاعات وزارية.

ودعا ترامب إلى الإسراع بطرح لقاح في السوق هذه السنة، في إطار عمل لجنة أطلقت عليها الإدارة الأمريكية اسم “أوبيرايشن وورب سبيد”.

وعمل البروفيسور السلاوي بشركة “غلاكسو سميث كلاين” بين عامي 2015 و2017، كما ساعد في تطوير لقاحات للوقاية من التهابات المعدة والأمعاء لدى الأطفال، وسرطان عنق الرحم.

وبحسب شبكة بلومبيرغ الإخبارية، فإن الخبير المغربي في علم المناعة واللقاحات تقاعد من شركة “غلاكسو سميث كلاين” الرائدة في صناعة الأدوية في عام 2017، حيث عمل لمدة 30 عامًا تقريبًا.

وهذه الشركة، التي تتخذ من لندن مقراً، هي التي أشرفت على خط أنابيب اللقاحات التي أنتجت دواء “روتاريكس” لمنع الإسهال عند الرضع، بالإضافة إلى دواء “سرفاريكس” للحماية من العدوى الفيروسية التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

والبروفيسور منصف السلاوي، 60 عاما، يحمل الجنسية المغربية والأميركية، وعمل سابقا رئيسا لقسم اللقاحات بشركة “غلاكسو سميث كلاين”، وهي واحدة من أكبر التكتلات الصيدلانية في أميركا.

ولدى منصف السلاوي ارتباطات مهنية أخرى، خاصة مع شركات الأدوية التي تعمل على تطوير لقاح مع شركة “سانوفي”، كما أنه عضو في مجلس إدارة شركة “موديرنا”، وهي واحدة من أولى الشركات التي قامت بإجراء تجارب سريرية لأحد اللقاحات.

وسيساعد البروفيسور منصف السلاوي في تنسيق عمل  لجنة “أوبيرايشن وورب سبيد” من أجل تطوير لقاحات وعلاجات لكوفيد 19 بسرعة.

ويسعى ترامب إلى الإسراع بطرح لقاح في السوق هذه السنة، في إطار عمل لجنة أطلقت عليها الإدارة الأميركية اسم “أوبيرايشن وورب سبيد”.

وتهدف لجنة “أوبيرايشن وورب سبيد” إلى توفير 300 مليون جرعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا بحلول نهاية العام، بحسب بلومبيرغ. 

وسجلت الولايات المتحدة 1813 وفاة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 84,059، وفق إحصاء نشرته جامعة “جونز هوبكنز” أمس الأربعاء.

 

 

 

 

المغرب: المتعافون أكثر من المصابين.. 95 إصابة جديدة بـ”كورونا” والحصيلة ترتفع إلى 6607

 

 

اضف رد