panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يسجل انخفاضاً هاماً في معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا

سجلت وزارة الصحة المغرية انخفاضا ملموسا في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا على أساس يومي، حيث تم رصد 45 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية، بعد أن بلغت هذه الحصيلة 95 أمس الخميس.

وأفاد  مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، بتسجيل 45 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، ليصل العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة إلى 6652.

وأوضح  أنه لم تسجل أية حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليستقر عدد الوفيات في 190 حالة إلى حدود الساعة، حيث أكد اليوبي أن نسبة الفتك استقرت إلى 2.9 في المائة، ما يؤكد أن هذه النسبة في انخفاض تدريجي.

أما فيما يخص الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 74964 بعد استبعاد 3649 حالة خلال 24 ساعة الماضية.

وأوضح اليوبي أن الحالات الجديدة المكتشفة سجلت من خلال البؤر المكتشفة في كل من جهات الدار البيضاء سطات، التي اكتشفت بها بؤرة في وحدة صناعية، بنسبة أكثر من الحالات المكتشفة خلال الـ 24 ساعة، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة من خلال اكتشاف بؤرتين عائليتين، مضيفا أن 6 جهات لم تسجل أي حالة إصابة، في حين لم تسجل 4 جهات أخرى أية حالة إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكد اليوبي أن 39 حالة من بين 45 حالة مكتشفة خلال الـ 24 ساعة جرى اكتشافها من خلال التتبع الصحي والكشف والمراقبة لحالات المخالطين، ما يفسر اكتشاف الحالات الجديدة في فترة مبكرة ونتيجة التتبع الصحي للمخالطين.

ومازالت الجهات الست فيما يخص التوزيع الجغرافي، تحتل الصدارة في عدد المصابين، خاصة جهة الدارالبيضاء سطات بنسبة تفوق 28 في المائة، وتليها جهة مراكش آسفي، بنسبة 19 في المائة، ثم جهات: طنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس والرباط سلا القنيطرة ودرعة تافيلالت، بنسب متقاربة.

النسب المئوية للحالات الاجمالية للإصابة بالفيروس توزعت، حسب التوزيع الجغرافي، على جهة الدار البيضاء – سطات (28.29 في المائة) متبوعة بجهات مراكش-آسفي (18.64 في المائة)، وطنجة تطوان الحسيمة (14.22 في المائة)، وفاس – مكناس (13.95 في المائة)، ثم جهة درعة تافيلالت (8.79 في المائة)، وجهة الرباط – سلا -القنيطرة (9.97 في المائة)، مسجلة بذلك هذه الجهات أعلى ارتفاع، تليها الجهة الشرقية (2.66 في المائة) وجهة بني ملال – خنيفرة (1.61 في المائة)، وجهة سوس ماسة (1.13  في المائة)، وجهة كلميم واد نون (0.65 في المائة)، جهة العيون-الساقية الحمراء (0.06 في المائة)، وجهة الداخلة – واد الذهب (0.03 في المائة).

وأعربت وزارة الصحة عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، وأهابت بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضمانا لصحة وسلامة الجميع .

ويفرض المغرب حالة الطوارئ الصحية منذ 20 مارس الماضي، حتى 20 ماي الحالي، للحد من تفشي فيروس كورونا الذي صنفته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا.

وتدعو وزارة الصحة كافة المواطنين للالتزام الكامل باحترام القانون وكل إجراءات الحجر الصحي الذاتي والحجر العام بكل مناطق البلاد وذلك لاحتواء المرض والحد من انتشاره.

 

 

 

المغرب: حالات الشفاء اليومية من “كورونا” 73 حالة أكثر من عدد الإصابات لأول مرة 16 إصابة

 

 

اضف رد