أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

منظمة الصحة العالمية..10 لقاحات ضد فيروس كورونا في مرحلة التجارب السريرية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن عشرة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) توجد في مرحلة التجارب السريرية، بما في ذلك تجارب كل الولايات المتحدة والصين.

وأوضحت المنظمة أن اللقاحات التي بلغت مرحلة التجارب السريرية شهدت ارتفاعا لتصل إلى 10 لقاحات بعد أن كانت 8 في 15 ماي الماضي، مضيفة أن 114 لقاحا مضادا لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم يوجد في مرحلة ما قبل التجارب السريرية.

وكانت جامعة أوكسفورد البريطانية أعلنت، في بيان، أنها ستبدأ المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب البشرية للقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بعدما شهدت المرحلة الأولى أكثر من 1000 تطعيم.

وسيشارك في الدراسة الموالية أكثر من 10 آلاف من البالغين والأطفال، بينما ستوسع المرحلة الثانية الفئة العمرية للأشخاص الذين يشملهم اختبار اللقاح لتضم عددا صغيرا من كبار السن والأطفال، أما المرحلة الثالثة فستقيم مفعول اللقاح في عدد كبير من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة.

ما يزال فيروس الكورونا الجديد الّذي اندلع في مدينة ووهان في الصّين في ديسمبر 2019 (فيروس SARS-CoV-2 المسبّب لمرض الـ -COVID-19) يحصُدُ  الضّحايا، ويَخشَى المسؤولون في منظّمة الصّحّة العالميّة (WHO) من أن يتحوَّلَ إلى وباءٍ عالمِيّ. سوف نُحاوِل تزويدَ تقاريرَ منتظمةٍ وتحديثات حول كُلِّ تطوّر جديد.

حديث حتّى تاريخ 14 أيّار:

تلتزم العاصمة التشيليّة سانتياغو، في أمريكا الجنوبيّة، بإغلاق تامّ بعد تصاعد عدد المصابين في الدّولة. زاد يوم أمس أكثر من 2600 مشخّص على تعداد المرضى، وهو أكبر عدد بلغته منذ بداية الوباء في أوائل شهر آذار، وأكثر بألف شخص عن معدّل عدد المشخّصين في الأسبوع الماضي. بلغ مجمل عدد المصابين في تشيلي حوالي 34,000، وعدد الوفيّات 346. بسبب الوضع الاقتصاديّ الحرج النّاجم عن الوباء، تمّت إعادة فتح المطاعم الّتي تعمل من أجل المحتاجين في أوقات الشّدّة. خلافًا عن العادة، لا يقدم المحتاجون إلى هذه المطاعم، ويحضر المتطوّعون الطّعام إلى منازلهم للحدّ من الإصابة بالعدوى.

في البيرو أيضًا، ما زال عدد المصابين في ارتفاع مستمرّ، حيث زاد أكثر من 4000 مشخّص يوم أمس، ليبلغ مجمل عدد المشخّصين أكثر من 76,000 وعدد الوفيّات حوالي 2200. تمّ تمديد حالة الطّوارئ في الدّولة حتّى 24 أيّار، والّتي تشمل حظر التّجوّل وقيود شديدة على التّنقّل. يعتقد رئيس بيرو أنّه قد وصلت البلاد إلى ذروة المرض وسيطرأ التباطؤ قريبًا.

في البرازيل، حيث يرفض الرّئيس بولسونارو مكافحة المرض، سجّل بالأمس 12,000 مشخّص جديد وأكثر من 750 وفيّة. قبل يومين، سجّل أكبر عدد للوفيّات جرّاء الكورونا: 881 حالة وفاة خلال يوم واحد. تحتلّ البرازيل المكان الثّاني في أمريكا القارّة من حيث عدد المرضى والوفيّات جرّاء الكورونا، وتتصدّر الولايات المتحدة القائمة العالميّة .

في الصّين، تم بالأمس الإبلاغ عن ثلاثة مشخّصين جدد فقط، ولكن بعد الكشف عن إصابات جديدة في مناطق أخرى فيها في الأيّام الأخيرة، تنوي الصّين أن توسّع نظام إجراء الفحوصات وحتّى فحص جميع سكّان ووهان البالغ عددهم 11 مليونًا خلال عشرة أيّام لقياس أبعاد التّفشّي الثّاني للكورونا الّذي بدأ هناك.

في كوريا الجنوبيّة، سُجّل 12 مشخّصًا جديدًا ارتادوا ملهىً ليليًّا في العاصمة سيول، بؤرة التّفشّي الثّاني للمرض.  بعض النّوادي اللّيليّة الّتي اندلع فيها المرض مجدّدًا خاصّة بالمثليّين، ويضطر المفحوصون على مواجهة الكراهيّة ضدهم. لتشجيعهم على القيام بالفحوصات، تتيح السّلطات الكوريّة فحصهم دون الكشف عن هويّتهم. حتّى الآن، بلغ عدد المشخّصين في كوريا الجنوبيّة حوالي 11,000 وتوفّي 260 مريض كورونا.

أبلغت وزارة الصّحّة في إسرائيل، ظهر اليوم، عن 28 إصابة جديدة من يوم أمس، وبلغ مجمل عدد المشخّصين 16,567. توفّي 264 مريضًا، 62 لا يزالون في حالة خطيرة، 52 منهم يخضعون للتّنفّس الاصطناعيّ. يبلغ عدد المتماثلين للشّفاء 12,364.

قد يعود نظام التّعليم حتّى الصّف الثّالث إلى نشاطه الكامل يوم الأحد، في المناطق الّتي لم ترصد عددًا كبيرًا من المصابين في الآونة الأخيرة. من المحتمل أن تعود الصّفوف الأعلى إلى التّعليم بشكل جزئيّ، وستنشَر التّفاصيل النّهائيّة في ليلة السّبت.

سجّل حتّى الآن في العالم 4,445,000 مريض كورونا، ويبلغ عدد الوفيّات العالميّ 300,000 تقريبًا.

اضف رد