أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تغريدة لسفيرة فرنسا أشعلت مواقع التواصل.. نشطاء يطالبون بإقالة “بنموسى” رئيس “لجنة التنمية”،

أشعلت تغريذة  للسفيرة الفرنسية في المملكة، هيلين لو غال، أمس الجمعة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ،منصات التواصل الاجتماعي في المغرب ،لتوجه شكرها إلى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، كونه قدم لها، وفقها، “تقريرا مرحليا” عن عمل اللجنة،ما دفع نشطاء ورواد مواقع التواصل إلى المطالبة بإقالة شكيب بنموسى رئيس اللجنة.

سفيرة فرنسا بالمغرب هلين لوغال تخبرنا نحن المغاربة أنها تحادثت مع شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وأنه قدم لها تقريرا مرحليا عن عمل اللجنة.أي معنى للسيادة و الاستقلال؟

Publiée par Zaoug Hassan Abou Ahmed sur Vendredi 5 juin 2020

عبر العديد من نشطاء ورواد وإعلاميين وحقوقيين عن غضبهم من رئيس “لجنة النموذج التنموي الجديد”، شكيب بنموسى، بعد أن اتهموه بـ”تسريب” مضامين النموذج الذي عينه الملك المفدى محمد السادس حفظه الله، بالإشراف عليها، إلى السفيرة الفرنسية (كأن المغرب إحدى المقاطعات الفرنسية)، وذلك بعد أن نشرت سفيرة فرنسا في الرباط، تغريدة تؤكد فيها اطلاعها على مضمونها عن  “تقرير مرحلي” (point d’étape) للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، ما دفع كثيرين إلى المطالبة بإقالة رئيس اللجنة. 

نشر عدد من النشطاء والمثقفين والإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “تويتر” وفيسبوك، هاشتاغ “إقالة شكيب بنموسى”، معبرين فيه عن غضبهم من هذه الخطوة التي أقدم عليها، وهو الهاشتاغ الذي انتشر بشكل واسع، ويقترب من تصدر “تراندينغ” تويتر المغربي.

نشر العشرات بل المئات من المغردين تدوينات توجه انتقادات لاذعة للسفير المغربي في باريس، مطالبين بإقالته من رأس هذه اللجنة، التي يعول عليها المغاربة كثيراً من أجل إحداث تغييرات جذرية اجتماعياً واقتصادياً، والتي تم تعيينها من طرف العاهل المغربي.

فقد طالب عدد من المواطنين شكيب بنموسى، بتقديم اعتذار رسمي للملك ولجميع المغاربة، فيما ذهب البعض الآخر إلى اتهامه بـ”عدم الولاء للمغرب”.

من جانبه وده الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عبد الرحيم منار اسليمي  إلى بنموسى قال فيها “نحن دولة ذات سيادة ولا نعيش تحت الحماية الفرنسية، على السيد بنموسى أن يشرح لنا لمن تقوم لجنته بإعداد النموذج التنموي ومن الأحق بمعرفة المرحلة التي وصل لها إعداد هذا النموذج؟”. 

واعتبر اسليمي أن الأمر يتعلق بـ”خطأ كبير يمس بالسيادة المغربية وبتاريخ المغرب”، مطالبا بنموسى بتفسير ما صرحت به سفيرة فرنسا قبل أن يردف مؤكدا أن “ما قالته واضح ولا يحتاج التأويل”. 

في بيان للجنة نشرته على حسابها الرسمي على فيسبوك، نفت أن يكون بنموسى قد أطلع السفيرة الفرنسية بكل تفاصيل اللجنة، جاء في البيان أن “رئيس اللجنة أجرى حديثاً عن بعد مع هيلين وبطلب منها، على غرار لقاءات سابقة مع سفراء لبلدان صديقة وممثلين لمؤسسات دولية”.

وأضافت اللجنة “كان الحديث فرصة لتناول العلاقات بين المغرب وفرنسا، وبين إفريقيا وأوروبا بعد انتشار وباء كورونا، ونتائج هذه الأزمة والتحديات المطروحة”.

اوكان الملك المفدى محمد السادس  حفظه الله ورعاه، عين في ديسمبر/كانون الأول الماضي 35 عضواً باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، برئاسة بنموسى، وهو سفير المغرب بفرنسا، لاقتراح برنامج جديد للتنمية في البلاد.

 

 

 

 

ارتفاع عدد الإصابات مجددا في المغرب 61 إصابة جديدة و 10 حالة شفاء

 

 

اضف رد