أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عودة انخفاض عدد الإصابات الجديدة في المغرب بعد تمديد طوارئ كورونا وتقسيم البلاد إلى منطقتين 1 و2

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم الخميس، تسجيل 25 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 16 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 8533 حتى الآن.

وأضافت الوزارة، على موقعها الرسمي ، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء جراء فيروس كورونا حتى الآن ارتفع إلى 7570 حالة بعد تماثل 5 حالات جديدة للشفاء، فيما استقر عدد حالات الوفاة في 211.

وبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 355 ألفا و 817 حالة.

ومساء الثلاثاء، مددت السلطات المغربية حالة الطوارئ الصحية شهرا إضافيا، لمواجهة تفشي الوباء، يبدأ من الأربعاء 10 يونيو / حزيران، في تمديد يعد الثالث على التوالي.

ومن بين الإجراءات الجديدة، بحسب بيان حكومي، اعتماد إجراءات مختلفة من خلال تقسيم البلاد إلى منطقتين 1 و2، الأولى خلت من كورونا، ولا يحتاج سكانها رخصة الخروج، بالإضافة إلى السماح لبعض القطاعات فيها باستئناف العمل.

والمنطقة (2) لا تزال تسجل حالات إصابة ويتطلب الأمر رخصة للخروج، بالإضافة إلى إغلاق المتاجر في تمام الساعة (20.00) مساء بالتوقيت المحلي (19.00) بتوقيت غرينتش، والإبقاء على عدد من القطاعات مغلقة.

وفور الإعلان على التدابير الجديدة، أطلق مغاربة هاشتاغ (وسم) “زون 1” (منطقة 1 بالفرنسية) الذي تصدر قائمة الوسوم بالمملكة، بالإضافة إلى وسم “المنطقة 2”.

وفي تغريدة ساخرة، قال الاعلامي المغربي عماد ستيتي، في تغريدة عبر “تويتر”: “أبي الذي يقطن في المنطقة 1 أرسل لي رسالة قال فيها ‘الله يفك سراحكم أولدي'”.

وتداول نشطاء تعليقات ساخرة تقارن بين المنطقتين، فضلا عن تدوينات طريفة تعليقا على بعض حيثيات القرار.

وقال نشطاء بمنصات التواصل الاجتماعي: “المغرب غير النافع (في إشارة إلى المدن المهمشة والنائية) انتصر أخيرا، لأن المدن المنتمية له استطاعت أن تكون ضمن المنطقة 1”.

فيما طالبت حسابات لمواطنين من المنطقة 2 من نظرائهم في المنطقة 1 باحترام مشاعرهم، وعدم نشر صور داخل محلات الحلاقة مثلا.

ومن بين المواضيع التي تصدرت الطرائف، هي “كيف يمكن للمواطنين الذين ينحدرون من المنطقة 2 التأهل والنجاح للتأهل إلى المنطقة 1؟”.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

 

 

 

المغرب يسجل في الـ 24 ساعة حالات التعافي تفوق الإصابات بكورونا

 

 

اضف رد