panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مغاربة تقطعت بهم السبل بسبب «كورونا» تظاهر العشرات من بهولندا أمام سفارة المملكة بـ لاهاي

قام مجموعة من المواطنين المغاربة العالقين بالديار الهولندية ، زوال يومه الجمعة بالتظاهر والإحتجاج ، أمام السفارة المغربية في لاهاي، للمطالبة بضرورة فتح الحدود وإجلائهم في أقرب وقت ممكن.

ونذكر، أن وزارة الخارجية المغربية ، شرعت أول أمس الأربعاء ، بإجلاء مغاربة الخارج، حيث تمكن العديد من العالقين في اسبانيا الدخول الى ارض الوطن على متن خطوط جوية أقلتهم نحو مطار سانية الرمل بتطوان.

وفي هذا الصدد، قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في مجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي، أنه سيشرع في إعادة المغاربة العالقين في إسبانيا، مؤكداً أنه لا يوجد سقف في عدد الذين يتم ترحيلهم، لأن العدد مرتبط بالإمكانيات المتوفرة لأن نزول ذاك المواطن في المطار سيحتاج من يتكلف به من فريق طبي وترتيبات أمنية.

وأضاف نفس المتحث أن عملية اعادة العالقين بالخارج ستتسع بعد ذلك، إلى تركيا وفرنسا ودول الخليج ودول إفريقية، وذلك في إطار احترام صارم لتدابير السلامة الصحية، مضيفا أن عملية الإعادة لا تتم عبر جدولة زمنية محددة الشيء الذي لم تقم به أي دولة إلى حدود اليوم، وإنما هناك تصور يخص ترحيل المواطنين العالقين حسب هشاشتهم.

وحث المحتجون الحكومة المغربية على أن تحذو حذو حكومات أوروبية حرصت على تسيير رحلات استثنائية حتى تجلب مواطنيها من الخارج، وأكدوا أنهم مستعدون ليخضعوا أنفسهم للعزل، وفق الإرشادات التي توصي بها الجهات الصحية، في حال تمكنهم من العودة إلى المغرب.

وبحسب المصدر، يوجد ما يقارب 2000 مغربي عالق في هولندا، خلال الوقت الحالي، وسط غموض بشأن الموعد المحتمل لعودتهم إلى المغرب، في ظل أزمة كورونا.

ونقلت الأسوشيتد برس أن العدد الإجمالي للمغاربة العالقين من جراء إغلاق الحدود يقارب 27 ألفا و800 في مختلف أنحاء العالم.

ويشمل العالقون في الخارج المهاجرين غير الموثقين الذين فقدوا وظائفهم في خضم الإغلاق الاقتصادي، والسياح الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم الآن، والمهاجرين الشرعيين الذين يرغبون في الفرار من بلدان مثل إسبانيا وفرنسا خوفا من تفشي فيروس الذي أصاب الدول الأوروبية بشكل أقوى من المغرب.

 

 

المغرب عدد الإصابات الجديدة يفوق عدد التعافي بكورونا في 24 ساعة

 

 

 

 

 

اضف رد