panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

السعودية: تلغي رسميا الحج لهذا العام بسب جائحة كورونا العالمية

أعلن وزير العمل السعودي رسميا إلغاء الحج ، لهذا العام في سابقة من نوعها منذ تأسيس المملكة، على الرغم مما في ذلك من خسارة مالية بفعل ملايين الاصابات بفيروس كورونا حول العالم وتزايد عدد الاصابات بالسعودية.

وكانت السعودية خلال عام الماضي، قد بلغ عدد المعتمرين نحو 19 مليونا، فيما بلغ عدد الحجاج 2.6 مليون.

يذكر أن خطة الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان الهادف إلى زيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون سنويا، وهو ما سيجعل الإيرادات تبلغ 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) بحلول عام 2030 وهو ما يبدو أن الظروف الاستثنائية العالمية بسبب جائحة كورونا هذا العام حالت دون ذلك  .

ولن يكون قرار إلغاء المسلمين من تأدية الركن الخامس في الإسلام هو الأول من نوعه فقد حدث عدة مرات فى السابق ، حيث يذكر عدد كبير من المؤرخون أن شعائر فريضة الحج تعطلت على مر التاريخ حوالى 40 مرة.

انت أول هذه المواسم التي تعطل فيها الحج جزئيا أو كليا جرى فى عام 940 ميلادية، وكان بسبب هجوم القرامطة وسفكهم دماء حجاج بيت الله، واقتلاعهم بعد مذبحة رهيبة الحجر الأسود ونقله إلى مدينة “هجر” بالبحرين.

وتبعا لذلك، تقول كتب التاريخ إن موسم الحج تعطل بعد واقعة سرقة الحجر الأسود لعدة سنوات، يقال إنها بلغت 10 أعوام، لم تؤد فيها مناسك الحج.

وتعطل موسم الحج في عام 1030 ميلادية، حيث لم يؤد الفريضة إلا مجموعة من العراق، وانقطع أهل العراق وخراسان والشام ومصر عن الحج في موسم عام 1039 ميلادية.

أما آخر التواريخ التي تعطل فيها الحج جزئيا أو كليا، فيعود إلى عام 1799، حيث توقفت قوافل الحجيج أثناء الحملة الفرنسية لانعدام الأمن على الطرقات.

يأتى هذذا فى الوقت الذى ترددت فيه دعوات شيوخ الإسلام بالاستغناء عن فريضة الحج هذا العام ، من بينهم الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حيث وجه رسالة إلى كل من يرغبون فى أداء فريضة الحج او العمرة، بأن يخرجوا أموال هذه الفريضة كصدقات على المحتاجين والفقراء، وتابع:” يمكن ربنا منعنا عشان توزع هذه الأموال على الفقراء.. فحجوا واعتمروا بدعوات الفقراء والمساكين، ساعدوا الناس وفوزوا بدعواتهم وارضوا الله”.

 

 

 

 

92 إصابة جديدة بكورونا ترفع الحصيلة إلى 8885 في 24 ساعة الماضية

 

اضف رد