panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

بوريطة يعلن إجلاء ” 4644″ مواطنين مغاربة عالقين خلال الأسبوع الجاري

شرع المملكة المغربية، في إجلاء مواطنين عالقين بالخارج منذ مارس الماضي، بسبب فيروس كورونا، في غضون الـ48 ساعة المقبلة، بحسب وزير الخارجية ناصر بوريطة.

الرباط – أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين، أنه جار تجهيز 30 رحلة جوية، خلال الفترة مابين 21 و27 يونيو الجاري، لإعادة 4644 مغربيا عالقا بـ 17 دولة.

وقال بوريطة، في معرض رده على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، ” سنقوم من 21 إلى 27 يونيو الجاري بـ30 رحلة لإرجاع المغاربة العالقين بالخارج، وستشمل هذه العملية المغاربة العالقين بـ17 دولة، هي تركيا وصربيا وهنغاريا والنمسا وموريتانيا وتونس والإمارات العربية المتحدة وفرنسا والبرتغال وسويسرا وبولونيا وهولندا والسنغال وبلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة”.

وأضاف أنه ستتم هذه المرة زيادة أعداد العائدين خلال تلك الفترة المحددة، مقارنة بالمرحلة الماضية، حيث تمت إعادة 3151 عالقاً منذ 15 مايو الماضي، أي بزيادة تفوق 73 %، مشيرا إلى انه مع نهاية تلك المرحلة سيتم إعادة 7800 مغربياً عالقاً.

وتابع بوريطة أنه ابتداء من 28 يونيو الجاري سيتم إرجاع المغاربة العالقين في دول أخرى، وهي ألمانيا ومصر وبلدان الخليج وتركيا وبلدان أخرى.

في السياق ذاته، أشار بوريطة إلى أن المغرب حريص على تسهيل عودة الأجانب العالقين على أراضيه، واستجاب لطلبات عدة دول في هذا الاتجاه، كما هو الحال بالنسبة لحوالي 40 بلداً، عمدت أيضاً إلى ترحيل مغاربة مقيمين لديها، مشيراً إلى أن مركز الاتصال بالوزارة تلقى ما يزيد على 48 ألف مكالمة خلال الفترة ما بين 15 مارس الماضي و17 أبريل (نيسان) الحالي، وذلك في إطار تدبير أزمة جائحة فيروس كورونا.

وخلال الشهر الماضي، أجلى المغرب، مواطنيه العالقين بكل من الجزائر، ومليلية الواقعة تحت الإدارة الاسبانية وتطالب الرباط باسترجاعها، على خلفية تدابير مواجهة انتشار كورونا.

وفي 7 مايو/أيار الماضي، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال لقاء تلفزيوني، إن هناك 27 ألفا و850 مغربيا عالقون في الخارج، وعودتهم “حتمية لا ريب فيها”.

 

 

المغرب.. عودة ارتفاع إصابات كورونا و195 إصابة جديدة وتعافي 82 شخص في 24 ساعة

 

اضف رد