panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المغرب يجلي 633 مواطناً من العالقين بالخارج بسبب أزمة كورونا منذ مارس الماضي

بعد مدّ وجزر تواصل الحكومة المغربية عملية إعادة بعض المواطنين العالقين في الخارج منذ مارس الماضي عقب إغلاق الحدود الجوية والأرضية والبحرية بسبب فيروس كورونا بمطار مراكش الدولي، حيث تم إجلاء مجموعة جديدة تضم 633 مواطناً. 

وبأتي إعادة العالقين في الخارج، بعد انتقادات كثيرة من منظمات حقوقية وأحزاب المعارضة بسبب “إهمال” العالقين والتخلي عن البعض منهم  في بلدان كثيرة منها تركيا وفرنسا وهولندا ودول الخليج ودول أفريقيا لهم الله . 

ومساء يوم السبت، حطت أربع طائرات للخطوط الجوية المغربية، وعلى متن كل واحدة منها بين 157 و159 راكبا، بمطار المدينة مراكش قادمة من فرنسا (ثلاث رحلات جوية و476 مواطنا) وألمانيا (رحلة جوية واحدة و157 مواطنا).

وترفع هذه المجموعة الجديدة، التي تضم أطفالا، العدد الإجمالي للمواطنين الذين عادوا إلى الوطن الأم عبر مطار مراكش، خلال الـ24 ساعة الماضية، إلى 1550 شخصا، وذلك على متن 10 رحلات جوية قادمة من بريطانيا وفرنسا وهولندا والكوت ديفوار والسنغال وألمانيا.

وقالت وكالة الأنباء المغربية إن “جميع الإجراءات اللازمة اتخذت بتنسيق وثيق مع مجموع المصالح والأطراف المعنية من أجل ضمان حسن سير هذه العملية، وذلك في احترام تام للتدابير الاحترازية المعتمدة والبرتوكول الصحي المعمول به (ارتداء الكمامات الواقية واحترام التباعد الجسدي وتعقيم اليدين والأمتعة وغيرها)”.

وأضاف المصدر نفسه “عززت مختلف المصالح المتدخلة من إجراءاتها حتى يكون مرور المغاربة العائدين قصيرا قدر الإمكان، وكذا اتخاذ كل التدابير اللازمة لتسهيل الإجراءات الجمركية وتمكين المستفيدين من استعادة أمتعتهم”.

وتابعت الوكالة “انتقل المستفيدون من العملية، بعد ذلك، على متن حافلات تم تعقيمها، إلى منشآت فندقية بمدينة مراكش، حيث سيخضعون لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا، وسيوضعون في إطار العزل الصحي بهذه المنشآت وفقا للبروتوكول الصحي المعمول به”. 

وكان وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، قد أعلن عن إطلاق عملية لإعادة المغاربة العالقين بالخارج بعد تعليمات من العاهل المغربي.

يذكر أنه تمت برمجة 30 رحلة جوية ما بين 21 و27 يونيو الجاري، لإعادة 4644 مغربيا عالقا في 17 بلدا، بسبب فيروس كورونا. ويقدّر عدد المغاربة العالقين في الخارج، حسب المعطيات التي قدمها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الشهر الماضي، بـ27 ألفاً و850 مواطنة ومواطناً.

 

 

 

 

 

المغرب يسجل 175 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و17 حالة تعافي و وفاة واحدة

اضف رد