panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ليزا.. فيروس جديد يظهر في إيطاليا يقتل قطة ويصيب 4 أفراد

نشرت وسائل إعلام محلية في إيطاليا تقارير عن ظهور فيروس نادر في إيطاليا يدعى “ليزا” تسبب في مقتل قطة وإصابة 4 أفراد من بينهم العائلة المالكة للقطة والطبيب البيطري المعالج. وكشف تقرير صحيفة Corriere della sera الإيطالية أن الفيروس أصاب قطة بعد أن تعرضت للعض من خفاش، مما تسبب في انتقال العدوى إليها، وبدورها نقلت العدوى إلى أم وطفلتها والطبيب البيطري الذي عرضت عليه القطة عند محاولة علاجها.

وكشف التقرير أن القطة ظهرت عليها أعراض عدوانية وتغير غريب في سلوكها مما استدعى فحصها طبياً لكن الفحص لم يجدي نفعاً ونفقت القطة وجرى تحليلها بعد الوفاة ليتبين إصابتها بفيروس ليزا النادر، وبفحص الأسرة تبين انتقال العدوى إليهم مما يعني أن الفيروس يمكن انتقاله للإنسان وتسببه في العدوى.

وكشف التقرير أن عمدة مدينة إريستو التي ظهر بها الفيروس قرر فرض حظر على انتقال الحيوانات الأليفة الضالة ووضع أي حيوان أليف هرب من صاحبه تحت المراقبة لمدة 6 أشهر، كما عمم منشور بضرورة الإبلاغ عن أي حيوان ضال هرب من مالكه خلال الفترة الحالية.

وتم حقن الأشخاص الـ4، وهم أفراد الأسرة الـ3 والطبيب البيطري للقطة، بأمصال الجلوبيونات المناعية.

وأدت التحقيقات الوبائية إلى تشكيل مجموعة علمية فنية اجتمعت بالفعل في وزارة الصحة الإيطالية، بالتشاور مع إقليم توسكانا، بمشاركة خبراء ومؤسسات محلية ووطنية لدراسة الحالة بشكل أدق وأعمق.

وعلقت مستشارة الصحة ستيفانيا ساكاردي على الواقعة قائلة: “نحن على اتصال دائم مع الوزارة لرصد الوضع، الذي هو تحت السيطرة، لأننا حددنا الحالة على الفور ووضعناها موضع التنفيذ بإجراء جميع التدابير اللازمة”.

وقبل هذه الحالة، عثر على فيروس Lyssavirus مرة واحدة فقط، في جميع أنحاء العالم، في خفاش قوقازي في عام 2002، دون تأكيد قدرته على إصابة الحيوانات الأليفة أو البشر.

 

 

وزير الثقافة الفردوس في موقف لا يحسد عليه بعد استقباله أعضاء (الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين) في طور التأسيس ؟!

 

اضف رد